أعلن مركز أوريجين للتدريب بالتنسيق مع دائرة البحوث والدراسات في المجموعة عن إطلاق مسح شامل يدرس المتطلبات والاحتياجات التدريبية للقطاع الخاص لتحديد إمكانية طرح مؤهل تدريبي وطني يخدم مؤسسات القطاع.

وقالت مدير أول الإعلام والعلاقات العامة في مجموعة أوريجين– صفاء عبدالغني "التحديات الراهنة التي يشهدها اقتصاد المنطقة والتطور المتسارع في العالم الرقمي وتقنية المعلومات، كلاهما يفرضان على سوق العمل أن يتكيف مع هذه المتغيرات. هناك فرص عمل جديدة سيتطلبها سوق العمل خلال العشر سنوات القادمة تتماشى مع الممارسات والأساليب الحديثة التي تحتاجها كل مؤسسة من مؤسسات القطاع الخاص، كما أن هناك وظائف حالية قد تُلغى أو يتم تطويرها بشكل متطور ذو تقنية عالية، وقد قدمت الكثير من المؤسسات المتخصصة عالميًا رؤيتها حول هذا الموضوع".

وتابعت "ما يحدث حالياً في سوق العمل لتحديد الاحتياجات التدريبية هي عملية عكسية، بمعنى أن مراكز ومعاهد التدريب تطرح مجموعة من البرامج التدريبية للأفراد والمؤسسات بناءً على رؤيتها لاحتياجات سوق العمل، بدلاً من أن توفر برامجها التدريبية بعد دراسة الكفايات المطلوبة للأفراد والمؤسسات، على أن تقوم المؤسسات بتحديد احتياجاتها التدريبية خصوصاً في الربع الثالث والرابع من كل عام؛ لذلك نهدف نحن في مركز أوريجين للتدريب لفهم سوق العمل واحتياجات المؤسسات في المملكة والخليج العربي باختلاف حجمها وتنوع خدماتها بصورة أشمل من خلال هذه الدراسة".



ويشمل هذا المسح الذي سيطرح مطلع العام القادم 2018، 4 أقسام، منها معلومات ديموغرافية، أسئلة حول احتياجات سوق العمل للقطاع الخاص، أسئلة حول المؤهل التدريبي الوطني، بالإضافة إلى أسئلة عامة حول هذه الدراسة. ويستهدف المسح صُناع القرار في مؤسسات القطاع الخاص من رؤساء تنفيذيين ومسؤولين ومدراء الموارد البشرية والتدريب.

ويتماشى هذا المسح مع الرؤية الاقتصادية 2030 للمملكة، التي تعزو لتحديد وجهة واضحة للتطوير المستمر للاقتصاد البحريني، وهي في جوهرها تعكس هدفاً أساسياً مشتركاً يتمثّل في بناء حياةٍ أفضل لكافة المواطنين البحرينيين وفي نفس الوقت رؤية المملكة من خلال الهيئات المختلفة مثل صندوق العمل (تمكين) والذي يهدف لجعل المواطن البحريني الخيار الأمثل للتوظيف.

الجدير بالذكر أن دائرة البحوث والدراسات في مجموعة أوريجين تهدف لإعداد دراسات هامة وشاملة من فترة لأخرى تُغطي كافة جوانب مجال التدريب والتنمية البشرية في البحرين والمنطقة. وتُعد هذه الدراسات مكون رئيسي وهام في عملية اختيار البرامج التدريبية التي تلبي الاحتياجات التدريبية للمؤسسات وتسد الفجوات التدريبية للباحثين عن عمل، بالإضافة إلى اختيار الجهات المانحة الأمثل والأفضل لطرح برامجها في مركز أوريجين للتدريب.