منى الزايد:

لا يقتصر إتيكيت المناسبات الاجتماعية على الأفراح فحسب، بل و الأحزان، مثل مناسبات العزاء. ويعد تقديم العزاء على فقد إنسان من أشد المواقف حساسية، فقد تصدر من المعزين أحيانًا بعض الأخطاء التي تضعهم في مواقف محرجة، بحيث يتطلب الموقف التقيد بإتيكيت خاص لتقديم.

وفيما يلي أبرز قواعد إتيكيت العزاء
:



- حاولي أن تتواجدي في بداية مناسبة العزاء لإظهار الاهتمام، ما لم تحل ظروفك دون ذلك.

- تعتبر التعزية من خلال رسالة هاتفية خطوة كافية فقط في حال كان لديك مانعاً كبيراً للتوجّه شخصياً وتقديم واجب التعزية، كتواجدك خارج البلاد أو معاناتك من حالة مرضية لا سمح الله. او ظرف يجبرك لعدم الذهاب.

- بغضّ النظر عن درجة أهمية المتوفى وقربه منكِ، فإن عليكِ إظهار الأسف ذاته، ومن دون مبالغة كالبكاء والرثاء بصوت عالي.

- حين تدخلين مجلس العزاء، ابدأي من اليمين للسلام على المتواجدين. اكتفي بالمصافحة حتى مع أهل العزاء، إن كانت علاقتكِ بهم رسمية، أما إن كانت أكثر قرباً وحميمية فلربما من الأفضل معانقتهم.

- لا تستفسري عن اللحظات الأخيرة للمتوفى وعن ظروفه الصحية والعائلية قبل الوفاة، ما لم يبادر أهله لإخبارك بالأمر.

- لا تتحدّثي عن فقدانكِ السابق لعزيز، لأهل المتوفى، حتى وإن كان هذا من باب المواساة.

- ليس مجلس العزاء بالمكان المناسب لإطلاق النكات أو العبارات الطريفة، حتى وإن خلتِ بأن من شأن هذا التخفيف على أهل الفقيد، وحتى إن كان العزاء في يومه الأخير ووجدتِ أهل المتوفى في حال نفسي أفضل مما توقعتِ.

- إياك والعبث بجهازكِ الخلوي أثناء التواجد في منزل العزاء، وحاولي جعله بوضعية صامتة بقدر المستطاع.

- لا تصطحبي الأطفال معكِ لمجلس العزاء. تحيّني الفرصة التي يتواجدون فيها في المدارس أو أن تعهدي بهم لوالدتكِ أو صديقتكِ لبعض الوقت.

- تجنبي النميمة والأحاديث الجانبية مع المتواجدات، والتزمي الصمت بقدر المستطاع.

- تجنبي وضع العطور الثقيلة ، وذلك عند البكاء فان العين تصبح الطبقة اللزجة خفيفة جدا من اثر البكاء فان العطور تصبح مؤثره على العين.

- لا تذهبي لمجلس العزاء فيما أنتِ ترتدين ملابساً زاهية. ليس بالضرورة أن ترتدي الأسود، لكن لا تذهبي وأنتِ ترتدين الأحمر والألوان الفاقعة.

-لا تصففي شعرك بالصالون وعمل تسريحة ، لا يجب إسدال الشعر والاكتفاء برفعه على شكل كعكه أو الضفيرة أو ديل الحصان، مع رفع القصة من على الجبين، حتى لا تؤذي مشاعر أهل المتوفي.

-لا تضعي مساحيق تجميل بشكل ظاهر ومبالغ فيه، وكل ما عليك هو غسل الوجه جيدًا ووضع كريم مرطب، مع بودر خفيف وماسكرا شفافة، ومرطب شفاه.هذا وان كنتي بعيده عن أهل العزاء.

- لا تذهبي لمجلس العزاء فيما أنتِ تضعين الاكسسوارات والحلي المدلاّة والبراقة. اكتفي بالدبلة والساعة، إن كان بريقهما مقبولاً.

- لا تذهبي لمجلس العزاء فيما أنتِ تضعين المكياج الصارخ أو تصفّفين شعركِ بطريقة تلائم مناسبة فرح أكثر من كونها مناسبة عزاء.

- لا تجلسي في مجلس العزاء فيما أنتِ تضعين النظارة الشمسية.

- تجنبي مضغ العلكة في مجلس العزاء.

- تناولي ضيافة مجلس العزاء بهدوء، ولا تنتظري في موقف أليم كهذا أن يقوم أحد بخدمتكِ، ما لم يتوفر فريق ضيافة. لذا إن شربتِ في فنجان أو تناولت طعاماً في طبق، فعليكِ إعادتهما للمكان المناسب.

- ليس هنالك من ضرورة لإعادة السلام من جديد وأنتِ خارجة. اكتفي بالسلام على أهل المتوفى لوداعهم، ومن ثم حيّي المتواجدين بإشارة من يدكِ إن كانوا منتبهين، وحاولي في الأحوال كلها التزام الهدوء أثناء الخروج.