واشنطن - نشأت الإمام، وكالات

وقع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مشروع قانون خفض الضرائب الجمهوري والذي تبلغ قيمته 1.5 تريليون دولار، وهو ما يحد من الجهود التي يبذلها البيت الأبيض والجمهوريون في الكونغرس لخفض الرسوم الضريبية لكل من الشركات والأفراد، ليحقق ترامب بذلك أول فوز تشريعي له في العام الأول في منصبه.

ويرى المراقبون أنه في الوقت الراهن، أن سن مشروع قانون الضرائب يعتبر انتصاراً كبيراً الجمهوريين في وقت هم في أمس الحاجة له خاصة وهم مقبلون على انتخابات منتصف العام المقبل.



وبعد إجازة القانون تعتبر الدوائر الجمهورية أن ترامب قد أنجز أكثر من أي رئيس آخر تقريباً في سنته الأولى.

ووقع ترامب القانون في المكتب البيضوي أمام المصورين قبل أن يغادر في إجازة إلى مارالاغو في فلوريدا.

وقال "سننتظر حتى 8 يناير من أجل احتفال رسمي، لكن كل قنوات التلفزة كانت تتساءل عما إذا كنت سأفي بوعدي وأوقع القانون قبل عيد الميلاد. لذا، طلبت فوراً أن يتم إعداده".

وأضاف أن "عائلة من أربعة أفراد تجني 75 ألف دولار ستنخفض ضريبتها أكثر من ألفي دولار. سيبدؤون بملاحظة ذلك في فبراير".

وتابع قائلاً "هذا القانون هو حقاً في مصلحة الطبقة الوسطى وفرص العمل، فرص العمل تأتي من الشركات، ونحن بدأنا نرى النتائج"، مشيراً بذلك إلى إعلان عدد من الشركات قبل أيام منح علاوات لموظفيها أو تنفيذ استثمارات جديدة.

وأمضى الرئيس الأمريكي، الذي لم يعقد مؤتمراً صحافياً لآخر السنة، بعض الوقت وهو يجيب عن أسئلة الصحافيين ويمدح إنجازات عامه الرئاسي الأول، الذي وصفه بأنه الأكثر إنتاجية في التاريخ.

وقال "لدينا انتصارات برلمانية أكثر مما حققه أي رئيس آخر".

وكان الجمهوريون من مجلس الشيوخ والبيت الأبيض احتفلوا مع ترامب بمشروع قانون الضرائب في البيت الأبيض الأربعاء الماضي، حيث أشاد قادة الحزب بالرئيس، وقال رئيس الأغلبية في مجلس الشيوخ ماتش ماكونيل إن هذا العام شهد إنجازات غير مسبوقة للحزب وللرئيس في عامه الأول.

كما وقع ترامب على مشروع قانون قصير الأجل للإنفاق لتمويل الحكومة قبل ساعات قليلة من الموعد النهائي المحدد منتصف ليلة الجمعة لتجنب إغلاق الحكومة جزئياً، وتم التوقيع نهار الجمعة قبيل مغادرته لقضاء عطلة عيد الميلاد في ولاية فلوريدا.

وقد أقر مجلس النواب ومجلس الشيوخ الإجراء الضريبي في وقت سابق من هذا الأسبوع، ليحقق ترامب أول فوز تشريعي له في العام الأول في منصبه.

ووصف ترامب الإجراء الضريبي بأنه مشروع قانون يفيد للجميع، وقال "إنني أعتبر هذا مشروع قانون للطبقة الوسطى ومشروع قانون للوظائف".

وكان الرئيس قد خطط مبدئياً للتوقيع على مشروع قانون الضرائب في أوائل يناير لكنه قرر التوقيع عليه صباح الجمعة بعد أن استمع إلى برامج إخبارية في القنوات المحلية تتحدث عما إذا كان القانون سيصبح قانوناً في وقت مناسب قبل احتفالات عيد الميلاد.