حسن عبدالنبي

كشف العضو المنتدب بشركة منارة للتطوير د. حسن البستكي، عزم الشركة طرح مشروع "وادي الرفاع" السكني في الربع الأول من العام 2018، موضحاً أن حجم المشروع يبلغ 20 مليون دينار تقريباً.


وحول تفاصيل "وادي الرفاع"، بين أن المشروع ذو كلفة مناسبة، حيث يشتمل على 130 فيلا متصلة تقام كل منها على أراض مساحتها تتراوح بين 200 إلى 300 متراً مربعاً فيما تصل مساحة البناء إلى 235 متراً مربعاً تقريباً، مع توافر عدد من الفلل المقامة على مساحات أكبر.

وذكر البستكي لـ"الوطن"، أنه من المتوقع أن تطرح وحدات "وادي الرفاع" للبيع فور إتمام الحصول على الموافقات الرسمية، ومن المتوقع أن تستغرق الأعمال الإنشائية في المشروع نحو 24 شهراً.

وصممت وحدات هذا المشروع لتلبي فئات الأسر العصرية المؤهلة للاستفادة من برنامج السكن الاجتماعي (مزايا) الذي تقدمه وزارة الإسكان بالتعاون مع بنك الإسكان، إذ أن "منارة" تعتبر من أوائل الموقعين على اتفاقات التعاون مع وزارة الإسكان، في أواخر العام 2013 في إطار الشراكة بين القطاعين العام والخاص، كما أن مصرف السلام –البحرين، وهو الشركة الأم، أصبح فيما شريكاً معتمداً لتقديم التمويل المناسب للمستفيدين من البرنامج، من المواطنين وذلك بعد عقد اتفاق مشابه مع بنك الإسكان.

وأكد نهج الشركة لمواصلة التعرف على احتياجات السوق وتعزيزه بالمشاريع السكنية المفصّلة بحسب احتياجات الأسر الشابة العصرية، ووفق الاتجاهات الحديثة في التصميم والعمارة، وبما يحقق الاستدامة الاجتماعية والاقتصادية التي تتخذها التنمية العمرانية شعاراً لها.

وقال: "الشركة حرصت في مشاريعها على مراعاة أفضل مواصفات الجودة في التصميم والبناء والمعايير البيئية، وبما يتسّق مع المستوى اللائق الذي تطمح إليه الأسر البحرينية".

وأعلنت منارة كذلك عن مشروع "حصابي"، متعدد الاستعمالات، وفق أحدث معايير السكن الجمالية والمعمارية، ويضم فللاً مطلة على البحر بخياري ثلاثغرف نوم وأربع غرف نوم، ولكل منها مرسى خاص، وفي الوقت نفسه تتوفر في المشروع محلات تجارية ومقاهٍ ومطاعم على الواجهة البحرية، تؤمّن للقاطنين فيه احتياجاتهم اليومية الحياتية، كما تتوفر في المشروع مرافق بحرية ومبان سكنية بعلو ثلاثة وأربعة طوابق. وتجرى حالياً أعمال الاستصلاح في أرض المشروع، ومن المتوقع أن تبدأ الشركة الأعمال الإنشائية فور الحصول على التصاريح اللازمة.

وأكّد البستكي ثقة المستثمرين والعملاء في جودة المشاريع ومواكبتها للاتجاهات الحديثة على جانبي الطلب وكذلك التطوير العقاري، مشيراً إلى عزم الشركة على دعم كل ما من شأنه أن يسهم في ازدهار التنمية العقارية من جانب وتوفير السكن الملائم بالكلفة المناسبة للمواطنين من جانب آخر.

ومن بين المشاريع التي طرحتها شركة منارة سابقاً مشروعي "كناز البحرين" و"واحتي".

ويتماشى مشروع "كناز البحرين" مع الاتجاه العام لتوفير وحدات لائقة تتناسب مع الذائقة المحلية للعائلات العصرية في مبان عمودية، مصممة وفق أحدث معايير الإنشاء والتصميم، ويتكون "كناز البحرين"، الذي استكملت نحو 50% من أعماله الانشائية، من ثمانية مبانٍ تحمل تصاميم عصرية، ويتألف كلٌّ منها من أربعة طوابق، ويضم كل طابق شقتين، فيوفر المشروع 64 شقة، وقد صُممت مجموعة المرافق التابعة لها لتحقق الاستدامة الاجتماعية والاقتصادية التي يتم الحرص عليها في المشاريع الحديثة.

في حين يأتي مشروع "كناز البحرين" مكملاً لمشاريع منارة السكنية وهي: "حدائق توبلي" و"واحات المحرق"، إلا أنه يمثل إضافة نوعية لدور "منارة للتطوير"، بالقيام بدور ريادي في مبادرات القطاع الخاص للتعاون مع الحكومة، وترسيخ الشراكة الفعّالة بما يتماشى مع إيمانها العميق بأهمية تحقيق التنمية الإسكانية وفق توجيهات القيادة، والاستراتيجية الإسكانية الوطنية، ودعم جهود وزارة الإسكان في توفير المساكن ذات الكلفة المناسبة للمواطنين، بما يلبي احتياجات الأسر الحديثة ويحقق الاستقرار الاجتماعي.

ومشروع "واحتي" هو ضمن مشروع "واحات المحرق" الذي أطلقته الشركة على ثلاث مراحل منذ 2011، ويتكون من 9 مبانٍ من فئة (ب 3) بثلاثة طوابق لكل منها، كما يوفر المشروع مرافق عامة للقاطنين فيه، من بينها ملعب أطفال، ومجلس، بالإضافة إلى صالة كبيرة للاستخدامات المختلفة.