أنهى النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي عام 2017 بكثير من الإثارة ولكن بلا ألقاب كبيرة، إذ سجل 54 هدفا وحسم مباراتي كلاسيكو لصالح برشلونة في عقر دار ريال مدريد على ملعب "سانتياغو برنابيو" وتزوج وأنقذ المنتخب الأرجنتيني ووقع عقدا جديدا ضخما مع البارسا.

ومع ختام العام، ألقى ميسي بكلمته بعرض رائع في "سانتياغو برنابيو"، وقاد برشلونة للفوز على غريمه ريال مدريد 3-0 في المرحلة السابعة عشر من الدوري الإسباني، ليكون الكلاسيكو الثاني، الذي يحسمه ميسي لصالح برشلونة في معقل الريال خلال هذا العام.

ومن حيث الألقاب، أنهى ميسي العام في ظلال منافسه البرتغالي كريستيانو رونالدو، الذي قاد الريال للفوز بـ5 ألقاب في بطولات الدوري الإسباني ودوري أبطال أوروبا وكأسي السوبر الأوروبي والإسباني وكأس العالم للأندية، ما ساهم في تتويج الدون بالكرة الذهبية الخامسة في تاريخه ليتساوى مع البرغوث الأرجنتيني.

وفي المقابل، اقتصرت ألقاب ميسي في 2017 على لقب كأس ملك إسبانيا وجائزة الحذاء الذهبي لأفضل هداف في أوروبا.

وذكر ميسي (30 عاما) على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك": "كم هو رائع أن تنهي العام بفوز مهم في الكلاسيكو وعناق وعطلة سعيدة للجميع".

ومع راقصي التانغو، نجح ميسي في إنقاذ الفريق بعد أن كان على وشك السقوط في تصفيات مونديال روسيا 2018، حتى حجز مكانه في النهائيات من خلال الفوز على الإكوادور في الجولة الأخيرة من تصفيات قارة أميركا الجنوبية.

وبشكل إجمالي، سجل ميسي 54 هدفا في مختلف البطولات خلال عام 2017 مقابل 53 هدفا لكل من البرتغالي كريستيانو رونالدو مع ريال مدريد والأوروغواياني إدينسون كافاني مع باريس سان جرمان والبولندي روبرت ليفاندوفسكي مع بايرن ميونخ والإنجليزي هاري كين مع توتنهام .

إلا أن حياته الشخصية شهدت زواجه في 30 يونيو الماضي من أنتونيلا روكوزو بمسقط رأسه في مدينة روساريو الأرجنتينية، وذلك في حفل ضخم حضره معظم زملاء اللاعب بفريق برشلونة.

وفي بداية ديسمبر الحالي، وقع ميسي عقده الجديد مع برشلونة والذي يربطه به حتى 2021 على الأقل مع وجود شرط جزائي خيالي في العقد تبلغ قيمته 700 مليون يورو.