* الاحتجاجات تشتعل في مدن مختلفة بسبب غلاء الأسعار

* إصابات واعتقالات في صفوف المتظاهرين

* حملة مداهمات واسعة لمنازل ناشطين في الأحواز



* الأمن الإيراني يهاجم بوحشية أحوازيات عربيات في جليزي

سماء محمد - الأحواز، وكالات

تظاهر آلاف الإيرانيين، الخميس، في شوارع ومدن عدة، احتجاجاً على ارتفاع الأسعار والفساد والفقر والبطالة، مرددين شعارات مناوئة لللنظام بينها "الموت لروحاني.. الموت للديكتاتور"، في إشارة إلى المرشد الإيراني علي خامنئي، وقد ردت السلطات بحملة قمع أسفرت عن إصابة واعتقال العشرات. في غضون ذلك، كشفت مصادر من داخل إقليم الأحواز العربي، أن قوات الأمن الإيرانية اعتقلت نحو 20 ناشطاً أحوازياً من مدن مختلفة في الإقليم العربي، فيما تشهد مدن ومناطق مختلفة في الأحواز احتجاجات شعبية منذ 3 ديسمبر الجاري بعد ما هاجمت قوات الأمن الإيرانية بوحشية السيدات الأحوازيات العربيات في قرية جليزي احتجاجاً علي مصادرة النظام لمزارع أسرهن، وأفيد بأن القوات الأمنية ضربت السيدات عمدا في أفواههن وصدورهن بالهراوات وبعقب البنادق.

وقد خرج أهالي مدينة مشهد الإيرانية، شمال غرب البلاد - وهي واحدة من أقدس المواقع لدى الشيعة - في مظاهرات حاشدة احتجاجاً على البطالة والفقر.

وتركزت المظاهرات في مشهد ثاني أكبر مدن البلاد، ويزد ونيشابور وشاهرود وكاشمر، حسبما قال حساب "إيران الحرة" في تغريدات أرفقها بمقاطع فيديو للاحتجاجات.

ورفع المحتجون شعارات "الموت لروحاني والموت للديكتاتور"، وعادة كلمة الديكتاتور موجهة للمرشد، علي خامنئي.

كما رفع المحتجون لافتات تعلن الرفض لتدخلات إيران في المنطقة العربية.

وأظهرت مقاطع مصورة نشرت على مواقع التواصل الاجتماعي، محتجين في مشهد.

وكان المحتشدون احتجاجاً على البطالة والغلاء والفقر تجمعوا، في ساحة "الشهداء" في مشهد ثاني أكبر المدن الإيرانية.

وهتف المتظاهرون بشعارات ضد خامنئي وروحاني منها "الموت للديكتاتور" في إشارة لمرشد إيران، و"والموت لروحاني" رئيس إيران الذي فشل في تحقيق وعوده الانتخابية للقضاء على البطالة والفقر في بلد يعد ثاني أكبر مصدر للنفط بعد السعودية، وثاني مصدر للغاز بعد روسيا إلا أن 25 مليون من سكان إيران البالغ عددهم 80 مليون نسمة يعيشون تحت خط الفقر.

كما رفع المحتجون شعار "انسحبوا من سوريا وفكروا بنا" و"لا للبنان ولا لغزة.. نعم لإيران" في إشارة لتدخل طهران في البلدان العربية بدعم الميليشيات الطائفية ماليا ولوجستيا.

ولم يؤد الاتفاق النووي الذي وقعته إيران مع قوى عالمية في 2015 إلى نتائج اقتصادية لفئات الشعب العريضة التي تعاني وضعا صعبا وترى أن الأمور لم تتغير بسبب الفساد وسوء الإدارة، وذهاب أموال طائلة لتمويل ميليشيات إيران الإرهابية في المنطقة.

وتشير أرقام مركز الإحصاءات الإيراني، إلى بلوغ نسبة البطالة 12.4 %، في البلاد، خلال العام المالي الجاري، وهو ما يمثل ارتفاعا نسبته 1.4 % مقارنة بالعام الماضي.

ويوجد قرابة 3.2 مليون عاطل عن العمل في إيران، فيما يبلغ عدد سكان البلاد 80 مليون نسمة.

ويتأجج الغضب في الشارع الإيراني، وسط ارتفاع أسعار العديد من السلع الأساسية، بما في ذلك البيض، بنسبة من 30 إلى 40 % خلال الأيام الماضية.

وقالت "إيران الحرة" إن قوات الباسيج هاجمت المتظاهرين في مشهد، في حين ذكرت الرواية الرسمية أن عددا من المحتجين اعتقلوا.

وهتف المحتجون "سرقوا بلدنا" و"غادروا سوريا.. فكروا فينا" في انتقاد لنشر إيران قوات هناك دعما لنظام بشار الأسد ضد انتفاضة اندلعت ضده في 2011.

واكدت تقارير صحافية أن المظاهرات انتقلت من مشهد عاصمة محافظة "خراسان رضوي" والتي تعد ثاني مدينة دينية بعد قم. وتضم مشهد مرقد الإمام علي بن موسى الرضا ثامن أئمة الشيعة.

وانتقلت المظاهرات إلى "نيسابور" ثاني أكبر مدينة في المحافظة. كما رفع المتظاهرون شعارات "حولتم الإسلام إلى سلّم فأذللتم الشعب".

وحسب وسائل إعلام إيرانية، أصيب عدد من المحتجين في اشتباكات مع قوات مكافحة الشغب.

يشار إلى أنه اندلعت مظاهرات أوائل هذا الأسبوع في أصفهان وسط إيران، احتجاجاً على أزمة البطالة.

وكان مسؤولون في أصفهان حذروا من تفاقم أزمة البطالة، حيث تشير الإحصاءات إلى طرد أكثر من 27 ألف شخص من العمل، بسبب إفلاس الشركات الاقتصادية خلال الأشهر التسعة الماضية.

ونقلت وكالة الأنباء الطلابية "ايسنا" شبه الرسمية عن محافظ مشهد محمد رحيم نورزيان قوله إن "التظاهرة غير قانونية وبالرغم من ذلك فإن الشرطة واجهتها بكثير من التسامح".

وأظهرت تسجيلات فيديو بثت على تطبيق تلغرام أشخاصاً في مشهد التي تعد مركزاً دينياً هاماً في إيران وهم يهتفون "الموت لروحاني".

وقال محافظ مشهد إنه تم اعتقال عدد من الأشخاص بتهمة "محاولة تخريب الممتلكات العامة".

وأظهرت لقطات فيديو نشرت على مواقع للتواصل الاجتماعي شرطة مكافحة الشغب وهي تستخدم مدافع المياه والغاز المسيل للدموع لتفريق الحشود.

ونقلت وكالة إيران للأنباء عن نوروزیان قوله إن الاحتجاجات نظمها "أعداء الجهورية الإسلامية" و"مناهضو الثوريين".

كما هتف بعض المحتجين "غادروا سوريا.. فكروا فينا" في انتقاد لنشر إيران قوات هناك دعماً للرئيس بشار الأسد ضد انتفاضة اندلعت ضده في 2011. كما قدمت طهران تمويلاً لدعم الاقتصاد السوري.

والأربعاء قال خامنئي، الذي انتقد مراراً السجل الاقتصادي للحكومة، إن البلاد تواجه صعوبات بسبب "ارتفاع الأسعار والتضخم والركود" وطلب من المسؤولين حل المشكلات بحزم.

وأفادت "شبكة نظر" أيضاً بخروج تظاهرات في يزد في الجنوب وشاهرود في الشمال وكاشمر شمال شرق البلاد.

وتم تشارك تسجيلات فيديو تظهر أيضاً احتجاجات في نيسابور قرب مشهد.

وكتب بيام برهيز رئيس تحرير "نظر" على تويتر "من غير الواضح من هو الشخص أو الجماعة التي نظمت الاحتجاجات، لكن معظم الشعارات موجهة ضد روحاني".

وقال في تغريدة ثانية إن رسالة تدعو إلى عدم التظاهر "بسبب غلاء الأسعار" تم تداولها مؤخراً على تلغرام.

في الوقت ذاته، كشفت مصادر من داخل إقليم الأحواز العربي، أن قوات الأمن الإيرانية اعتقلت نحو 20 ناشطاً أحوازياً من مدن مختلفة في الإقليم العربي، فيما تشهد مدن ومناطق مختلفة في الأحواز احتجاجات شعبية منذ 3 ديسمبر الجاري بعد ما هاجمت قوات الأمن الإيرانية بوحشية السيدات الأحوازيات العربيات في قرية جليزي احتجاجا علي مصادرة النظام لمزارع أسرهن، وأفيد بأن القوات الأمنية ضربت السيدات عمدا في أفواههن وصدورهن بالهراوات وبعقب البنادق.

وأطلق نشطاء أحوازيون في عدة مدن ومناطق أحوازية حملة على منصات التواصل الاجتماعي تضامنا مع المزارعات المعتقلات في قرية جليزي. ونشر الناشطون صور النساء المعتقلات، ورفعت لافتات تندد بقمع النظام الإيراني للقرويين. ودعوا السلطات إلى الإفراج عنهم فورا والتخلي عن الأراضي التي استولوا عليها بصورة غير مشروعة.

وأكدت مصادر موثوقة من الأحواز أن المتظاهرين حثوا إيران على الإفراج عن جميع السجناء وإنهاء سياستها ضد الأحوازيين العرب، والتي تتمثل في ضرورة إنهاء سياسة تغيير طريق الأنهار من المدن العربية إلى المدن الفارسية مثل أصفهان.

وهتف المتظاهرون خلال الاحتجاجات "بالروح وبالدم نفديك يا أحواز، ويا سلمان نحن رجالك".

ولفتت مصادر إلى أن الشعارات الأحوازية أغضبت القيادة الإيرانية في الاحواز، فيما قامت قوات الأمن بمداهمة منازل مواطنين في عدة مناطق في الأحواز العاصمة ومدن أخرى مثل معشور وعبادان والمحمرة وقامت باعتقال عدد من النشطاء في الأحواز.

ونشر عدد من النشطاء الأحواز في مجال حقوق الإنسان على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يظهر وحشية قوات الأمن الإيرانية بحق المواطنين في الأحواز العربية. ويظهر الفيديو القوات الإيرانية وهي تقتحم حي الثورة غرب مدينة الأحواز العاصمة بعشرات السيارات ومئات الجنود المسلحين، وتنفذ حملة اعتقالات عشوائية بحق المواطنين العرب.