اجتمعوا وخططوا لخيانة الوطن واغتيال رمز من رموز الأمن فيه والمتمثل في صاحب المعالي المشير خليفة بن أحمد، القائد العام لقوة دفاع البحرين، متناسين بأن لهذا الوطن رباً يحميه ويحفظه، وقيادة حكيمة وواعية، ورجال أمن يقظين، والكثير من الأوفياء والمخلصين الذين يفدون الوطن بأرواحهم.. أقول لهؤلاء الخونة «بئس الفعل فعلكم. فمن يخون وطنه لن يجد أرضاً أخرى تضمه وتثق فيه. ومن يتجرأ على القتل فقدْ فقدَ أبسط مبادئ الإنسانية، ومن سولت له نفسه العبث بأمن البحرين فإنه «واهم» فما أنتم سوى شرذمة خائنة مكشوفة بالنسبة إلينا.

شكراً من القلب على يقظة أجهزتنا الأمنية التي تعرف ما يدور حولها وتعمل بصمت وفاعلية من أجل حفظ الأمن.. وحمداً لله على سلامة مشيرنا الغالي وخطاك الشر.

لا تهاون مع الفساد

على هامش احتفالية جمعية المحامين البحرينية بالذكرى الأربعين، قال النائب العام، د. علي بن فضل البوعينين: «لا تهاون مع أي شبهة فساد أو استغلال للوظيفة العامة في مخالفات تقرير الرقابة المالية»، ونحن بانتظار نتائج اللجان ونتائج ما أحيل أو سيحال للنيابة العامة من قضايا، ولن نتوقف أو ننسى متابعة الموضوع، فكما قلت مسبقاً إن المجني عليه هو «مال عام» يخصنا جميعا وإن الجاني هو موظف عام «مخالف» استغل منصبه الوظيفي. أما باقي المخالفات التي وصفها النائب العام بأنها لا تتعدى كونها مخالفات إدارية فإننا أيضاً نتمنى من المؤسسات الحكومية سرعة النظر بها وعدم تكرارها في السنوات المقبلة، وكم أتمنى أن تقوم اللجنة المشرفة على متابعة تنفيذ توصيات تقرير ديوان الرقابة المالية والإدارية أن تضع قائمة عقوبات على المؤسسة التي تكرر مخالفاتها الإدارية لضمان عدم تكرار المخالفة. وكم أتمنى أن نحظى بشفافية حول متابعات التقرير لنعرف أين وصلت الأمور وما هي آخر التطورات.

الهوية.. الوفد الإماراتي

زار منتسبو برنامج «سفراء وطني الإمارات ـ قياديو 2020»، الذي أطلقته مؤسسة «وطني الإمارات» ويضم 60 شاباً اماراتياً البحرين مؤخراً وقاموا بزيارة العديد من الأماكن الرسمية في مملكة البحرين لتبادل الخبرات والتجارب. ما أثار انتباهي في هذه الزيارة هي اعتزاز هؤلاء القياديين بالهوية الإمارتية من خلال لبسهم للكندورة الإمارتية والغترة والتي عكست هويتهم بشكل جميل وفريد، فعلى الرغم من أن شباب اليوم أكثر ميلاً إلى صيحات الموضوعة إلا أن غرس الهوية المحلية مطلب واجب يجب أن نغرسه في شبابنا، ومن صفات القادة الناجحين الاعتزاز بهويتهم سواء من خلال لغتهم أو لبسهم الذي يعبر عن هويتهم أو تمسكهم بالعادات والتقاليد، وأعتقد أنه من الواجب على أي وفد رسمي يمثل بلده أن يمتاز بما امتاز به «سفراء وطني الإمارات 2020».

الشباب والسوشيال ميديا

أقامت وزارة التربية والتعليم الملتقى الطلابي السابع لطلبة المرحلة الثانوية تحت شعار «الإعلام الجديد»، وقد حضر هذا الملتقى 220 طالباً من مختلف مدارس البحرين. خطوة رائدة للتعرف عن كثب عن كيفية تعامل شباب البحرين في هذه المرحلة العمرية الحرجة مع «الإعلام الجديد» المتمثل في «السوشيال ميديا»، وكم تمنيت أن يكون هناك مجال للإعلاميين والمهتمين لحضور هذا النوع من الملتقيات للتعرف على وجهات النظر التي تعرض في هذا الشأن الهام.

البحرين الفائزة بكم

كم هائل من الفخر اعتراني وأنا أحضر الحفل الختامي لتكريم الشباب الفائزين بجائزة الخطاب السياسي، فلا يوجد أروع من الشعور بالاطمئنان، والاطمئنان الذي شعرت به جاء نتيجة اطمئناني على مستقبل البحرين، ففي كل محفل شبابي أطمئن إلى أن هناك صفاً ثانياً وأن هناك جيلاً متأهباً لحمل المسؤولية في المستقبل القريب، وأن البحرين في مأمن بوجود هؤلاء الشباب المخلصين والمبدعين.

وكما قال رئيس هيئة التحكيم الأستاذ والكاتب غسان الشهابي: «الواقع يقول بأن هناك 3 فائزين فقط بالجائزة، ولكن الحقيقة هي أن البحرين هي الفائزة بوجود واحتضان شباب واعد مثلكم».

قام معهد التنمية السياسية من خلال مسابقة الخطاب السياسي بدور رائد في صنع أقلام إعلامية شبابية، ولن يتوقف المعهد عند هذا الحد، بل سيقوم بتدريب المشاركين على فنون الخطابة ومواجهة وسائل الإعلام من أجل خلق «خطباء متكاملين» قادرين على خوض غمار العمل السياسي.