* الجيش الوطني يعلن السيطرة على "اليتمة" بالجوف

صنعاء - سرمد عبدالسلام، وكالات

أعلنت قوات الجيش اليمني، السبت، تحرير منطقة اليتمة مركز مديرية خب الشعف كبرى مديريات محافظة الجوف شمال البلاد، بعد أيام من إطلاق عملية عسكرية واسعة لتطهير بقية مناطقها من سيطرة ميليشيات الحوثي الانقلابية، فيما أعلنت مصادر عسكرية فى قيادة معركة الساحل الغربي، ان جماعة الحوثي قامت بزرع عدد كبير من الالغام غرب وجنوب مدينة حيس بهدف إعاقة تقدم الجيش الوطني الا ان الفريق الهندسي يقوم بتفكيك تلك الالغام تمهيداً لمواصلة التقدم. وتقوم القوات الشرعية بـ "كسح ألغام" ميليشيات الحوثي لتواصل تطهير وتحرير البلاد من الانقلابيين.



وقال المركز الإعلامي للقوات المسلحة اليمنية في بيان، إن قوات الجيش تمكنت من تحرير منطقة اليتمة من ميليشيات الحوثي الانقلابية. وأكد رئيس عمليات المنطقة العسكرية السادسة، العميد طه شمان، أن قوات الجيش الوطني حررت منطقة اليتمة بعد أن تمكنت من تحرير منطقة المهاشمة الاستراتيجية الواقعة على الخط الدولي والتي تربط بين البقع والعقبة وسط فرار جماعي لعناصر الميليشيات. وأضاف "أن قوات الجيش قطعت خطوط الإمداد على ميليشيا الحوثي الإيرانية في جبهات صبرين والعقبة".

وأسفرت المعارك التي شاركت فيها مقاتلات التحالف العربي عن سقوط قتلى وجرحى في صفوف المليشيات الانقلابية. وأطلق الجيش اليمني، بإسناد من التحالف العربي بقيادة السعودية، عملية عسكرية واسعة، الخميس، لتحرير ما تبقى من مديرية خب الشعف كبرى مديريات محافظة الجوف، وحققت العملية تقدماً واسعاً واستعادت أجزاء واسعة من المواقع التي كانت تسيطر عليها الميليشيات وسط انهيارات كبيرة في صفوفها.

وكانت قوات الجيش اليمني سيطرت قبل أيام على معسكر الأجاشر ومنطقتي مقردعة والفراصي الواقعتين شمال منطقة اليتمة بالمديرية. ويسعى الجيش اليمني إلى قطع خطوط الإمداد بالكامل للميليشيات الانقلابية الحوثية من محافظة صعدة إلى محافظة الجوف والتقدم إلى عمق المديريات الشرقية لمحافظة صعدة معقل الانقلابيين.

من ناحية أخرى، ذكرت مصادر في الجيش الوطني ان القوات الشرعية بمحور الساحل الغربي ستقوم خلال الأيام القليلة القادمة بالسيطرة على مناطق الطوق الغربي والجنوبي لمدينة الحديدة قبل اقتحامها وفق خطة عسكرية محكمة، لافتة إلى أن المرحلة القادمة لتحرير المحافظة ستشهد إسناداً كبيراً من سلاحي الجو والبحر لقوات التحالف العربي وذلك من اتجاهي الشمال والغرب من البحر. يذكر أن قوات الجيش الوطني بمحور الساحل كانت قد سيطرت خلال الأيام الماضية على مديريتي الخوخة الساحلية وحيس جنوب الحديدة.

تأتي هذه التطورات فيما تواصل قوات الشرعية والمقاومة الشعبية معاركها ضد الميليشيات، إذ اقتربت من الطريق الرئيس الرابط بين البيضاء ومحافظة ذمار المجاورة.