الوطن لايف ستايل

لأن مفهوم الصحة أوسع من مجرد مكافحة الأمراض ومعالجتها، ولأن الصحة تشمل كل الممارسات اليومية للفرد والمجتمع التي تؤثر على صحة الإنسان وسلامته، تتحدث خبيرة تعزيز صحة في منظمة الأمم المتحدة لتنمية الصناعية ومؤسس ورئيس «اسباير اكشن اجيفمنت للاستشارات» د.أمل الجودر، عن أهمية التغذية السليمة، وتؤكد ارتباطها بأمراض العصر كأمراض القلب والسرطان والسكري ارتباطاً وثيقاً بنوعية وكمية الغذاء.

وأضافت: «إن الإفراط في تناول الأغذية الغنية بالدهون والصوديوم والفقيرة بالألياف والفيتامينات كلها عوامل مؤكدة لزيادة الاحتمالات بالإصابة بتلك الأمراض».



وتقدم الجودر لقراء «لايف ستايل الوطن»، إرشادات عامة للحصول على تغذية سليمة، تبدأ بالاهتمام بنوع الغذاء بشكل يومي، والاستمتاع بالماء وزيادة الوعي وتحويله إلى سلوك.

وبينت أنه لا يوجد غذاء واحد يحتوي على كل العناصر الغذائية، لذلك يجب تنويع الغذاء كل يوم ليشمل الخمس مجموعات وهي: «مجموعة الخبر والحبوب - مجموعة الخضراوات والفواكه - مجموعة اللحوم - مجموعة الحليب و الماء»، شرط الاتزان واعتدال الكميات.

ودعت الجودر، إلى أهمية العمل على منع السمنة، إذ تعتبر من المشاكل الرئيسة بالبحرين ودول الخليج والعالم وهي تزيد من احتمالات الإصابة بأمراض القلب وارتفاع الضغط والسكري، ومن المعروف بأن تقليل استهلاك الدهون والسكريات والامتناع عن الكحول وممارسة الرياضة بانتظام تساعد على تقليل الوزن.

وتزيد قائلة: «من الأفضل التقليل من أي مجموعة غذائية بدلاً من تجنبها كلياً ومراقبة الوزن باستمرار والتأكد من عدم تركه يزيد عن المؤشر الطبيعي لكتلة الجسم وذلك بالمحافظة على الغذاء المتوازن وممارسة النشاط البدني بانتظام ويمكن حساب مؤشر كتلة الجسم بالمعادلة الآتية: مؤشر كتلة الجسم = الوزن بالكيلوغرام مقسوماً على مربع الطول بالمتر».

وأوصت الجودر، بأهمية تقليل الدهون، حيث تقول: «يجب منتجات الحليب قليل الدسم والتقليل من الأطعمة المقلية والإكثار من المشوية أو المطبوخة بالفرن.. يجب اختيار اللحم قليل الشحوم ونزع جلد الدجاجة والإكثار من تناول السمك».

وعن تقليل السكريات تقول: «إن الإفراط بالسكريات يؤدي إلى السمنة وتسوس الأسنان والسكر بجميع أنواعه سواء كان أبيضاً أو بنياً أو الجلوكوز- عبارة عن مصدر للطاقة والسعرات الحرارية فقط أما احتواؤه على المواد الغذائية فيكاد يكون معدوماً» .

وقالت: «إن الإكثار من الألياف أمر صحي فتناول الفواكه - الخضار - الحبوب والخبز الأسمر بدلاً من الأطعمة الغنية بالسكريات والدهون يعود على الجسم بالفائدة الكبيرة ويقي من حدوث السمنة وبعض أنواع السرطان وذلك لاحتواء هذه الأطعمة على كميات كبيرة من الألياف».

وحثت على التقليل من الأملاح، فزيادة استهلاك الصوديوم من خلال الإكثار من إضافة الملح على الطعام أو تناول الأطعمة المالحة تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، حيث يجب البدء في تقليل ذلك من عمر مبكر، كما يجب عدم إضافة الملح إلى أطعمة الأطفال الرضع. استبدل الملح بالبهارات أو بزيت الزيتون والليمون لإضفاء النكهات على السلطات.

وأوصت الجودر بشرب الماء بكميات وفيرة باستمتاع، إذ تقول: «تمتع بالماء وأكثر منه فكلما أمكن استبدل المشروبات الغازية بالماء وعود الأطفال من صغرهم على شرب الماء.