* الإمارات تعلن مشروع "المريخ 2117" لإيصال البشر للكوكب الأحمر

* تعديل وزاري يستشرف المستقبل ويضم 9 وزيرات

* استحداث وزير للذكاء الاصطناعي ووزيرة لملف العلوم المتقدمة



* الإمارات تهدي العالم صرحاً ثقافياً وتفتتح رسمياً "لوفر أبوظبي"

* استضافة بطولة العالم لـ"الفورمولا 1" ومنافسات كأس العالم للأندية

أبوظبي – صبري محمود

شهدت دولة الإمارات العربية المتحدة العديد من الأحداث السياسية والثقافية والاقتصادية والرياضية في عام 2017.

تعديل وزاري

أجرت دولة الإمارات العربية المتحدة تعديلاً وزارياً مهماً في أكتوبر الماضي، حمل التعديل الوزاري الجديد العديد من الدلالات والمؤشرات التي تعبر عن فكر يستشرف المستقبل بكل تفاصيله وملامحه، ويحدد متطلباته وتحدياته. وضم التعديل الوزاري الجديد لأول مرة في دولة الإمارات 9 وزيرات شكلن نحو 28% من الحكومة معظمهن وزيرات دولة، كما تم استحداث وزير دولة للذكاء الاصطناعي وكذلك تعيين وزيرة دولة مسؤولة عن ملف العلوم المتقدمة مهمتها البحث والتطوير وصناعة الكفاءات العلمية، وتعيين وزيرة للدولة مسؤولة عن ملف الأمن الغذائي المستقبلي، كما تم إضافة ملف المهارات المتقدمة لوزير شؤون التعليم العالي، وتعيين وزير للموارد البشرية والتوطين ووزيرة لتنمية المجتمع.

مراسيم وقوانين

أصدرت الإمارات عام 2017 عدداً من المراسيم والقوانين الاتحادية الهادفة إلى تعزيز أمن المجتمع وسلامته وتحقيق الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي. ومن أبرز المراسيم الصادرة خلال عام 2017 المرسوم الاتحادي رقم 5 لسنة 2017 في شأن استخدام تقنية الاتصال عن بعد في الإجراءات الجزائية والذي أتاح للجهات المختصة استخدام تقنية الاتصال عن بعد في الإجراءات الجزائية مع مختلف أطراف التقاضي، ومرسوم بقانون اتحادي بشأن الضريبة الانتقائية، ومرسوم بقانون في شأن ضريبة القيمة المضافة والمرسوم بقانون اتحادي في شأن الجرائم الدولية، إضافة للمرسوم بقانون اتحادي في شأن الجنسية وجوازات السفر.

وفي الجانب التشريعي، واكب المجلس الوطني الاتحادي مسيرة التنمية والبناء في الدولة، بإصدار العديد من التشريعات والقوانين تشمل الأحداث وأصحاب الهمم ودور الحضانة ومجهولي النسب. كما تم تأسيس المجلس الأعلى للأمومة والطفولة أحد أبرز إنجازات الدولة في هذا الشأن، كما أسست وزارة الداخلية لجنة عليا لحماية الطفل.

"المريخ 2117"

أعلنت دولة الإمارات في منتصف فبراير الماضي مشروع "المريخ 2117" وأكدت -على هامش القمة العالمية للحكومات التي شارك فيها وفود من 138 حكومة- دخولها بشكل رسمي للسباق العلمي العالمي لإيصال البشر للكوكب الأحمر خلال العقود القادمة من خلال "المريخ 2117" والذي يتضمن برنامجا وطنيا لإعداد كوادر علمية بحثية تخصصية إماراتية في مجال استكشاف الكوكب الأحمر.

ويستهدف البرنامج في مراحله النهائية بناء أول مستوطنة بشرية على المريخ خلال 100 عام من خلال قيادة تحالفات علمية بحثية دولية لتسريع العمل على الحلم البشري القديم في الوصول لكواكب أحرى. ويتضمن المشروع الجديد أيضاً وضع تصور علمي متكامل لأول مستوطنة بشرية على الكوكب الأحمر تشكل مدينة صغيرة وكيفية سير الحياة على في هذا المدينة من ناحية التنقل والغذاء والطاقة وغيرها.

الأولى عربياً

حققت الإمارات المركز الأول عربياً والمركز الـ17 عالمياً في مؤشر التنافسية العالمية. وصنف تقرير التنافسية العالمية 2017 - 2018 الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي "دافوس"، في سويسرا، دولة الإمارات ضمن أفضل 20 اقتصاداً تنافسياً في العالم، للسنة الخامسة على التوالي. ووفقاً للتقرير، فإن الدولة حافظت على تصنيفها ضمن أهم الاقتصادات العالمية، المبنية على الابتكار للسنة الـ11.

"لوفر أبوظبي"

أهدت دولة الإمارات للعالم صرحاً ثقافياً فريداً من نوعه عندما افتتحت رسمياً متحف "لوفر أبو ظبي" كأحد اهم المشاريع الثقافية الأكثر طموحاً في العالم في أوائل القرن الحادي والعشرين.

وحضر الافتتاح.. جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى، والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والملك محمد السادس ملك المملكة المغربية والرئيس محمد أشرف غني رئيس جمهورية أفغانستان الإسلامية وعدد من ممثلي الدول الشقيقة والصديقة. ويعتبر "لوفر أبوظبي" أول متحف عالمي في الوطن العربي، وتتجاوز كلفة أعمال الإنشاءات بالمشروع 650 مليون دولار وهو جزء من خطة أوسع تهدف بها الإمارات تعزيز قدراتها السياحية، معتبرة أن "لوفر أبوظبي" هدية للعالم وعلامة فارقة بين المتاحف العالمية.

سباق "فورمولا 1"

استضافت الإمارات بطولة العالم لـ"الفورمولا1" لعام 2017، وهو السباق الأخير من البطولة على حلبة مرسى ياس في أبوظبي. ويعتبر السباق الحدث الرياضي العالمي الأكبر في الشرق الأوسط، وبدأت فعالياته أيام 23 و24 و25 و26 نوفمبر، وهو السباق الوحيد في بطولة العالم للفورمولا1 الذي يقام في وقت غروب الشمس.

كأس العالم للأندية

استضافت الإمارات خلال الفترة من 6 إلى 16 ديسمبر الماضي منافسات كأس العالم للأندية لكرة القدم للمرة الثالثة، بمشاركة 7 أندية على إستادي مدينة زايد الرياضية في أبوظبي وهزاع بن زايد في العين. وتوج نادي ريال مدريد الإسباني بطلاً عقب فوزه في المباراة النهائية للبطولة على جريميو البرازيلي بهدف نظيف. واحتضن ملعب مدينة زايد الرياضية في أبوظبي وإستاد هزاع بن زايد في العين مباريات البطولة حيث تم تنظيم بطولة أبهرت العالم بتنظيم فريد يعكس مكانة الإمارات كوجهة رياضية بارزة لاستضافة أرقى المنافسات الرياضية العالمية.