الكويت - هدى هنداوي

شهدت الكويت سلسلة من الأحداث السياسية والاقتصادية والرياضية لعل أبرزها، إصدار أمير الكويت صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح مرسوماً بتشكيل الحكومة الجديدة، برئاسة الشيخ جابر المبارك الصباح، فيما اعتبر مراقبون ومحللون أن النواب المعارضين للحكومة المعروفين إعلامياً باسم "نواب التأزيم" يشكلون أبرز التحديات أمام الحكومة الجديدة في تنفيذ برامجها، خلال العام المقبل. وقد تم تعيين الشيخ ناصر صباح الأحمد الجابر الصباح نائباً أول لرئيس الوزراء ووزيراً للدفاع خلفاً للشيخ محمد الخالد الصباح. كما تم إعادة تعيين الشيخ صباح الخالد الصباح وزيراً للخارجية والشيخ خالد الجراح الصباح وزيراً للداخلية.

وولدت الحكومة الجديدة بعد أسابيع من تقديم الحكومة السابقة استقالتها على خلفية مطالبة أعضاء في مجلس النواب بتصويت على سحب الثقة. واستقالت الحكومة السابقة التي شكلت قبل نحو عام، نهاية سبتمبر الماضي على خلفية طلب مجموعة من النواب طرح الثقة في وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء ووزير الإعلام بالوكالة الشيخ محمد العبدالله الصباح. وعلى المستوى المحلي، جاء رفع الرسوم الصحية على الوافدين والمقيمين، ضمن سلسلة الأحداث المحلية البارزة.



وعلى المستوى الخليجي، كانت الوساطة الكويتية لحل الأزمة الخليجية ضمن الأحداث البارزة في 2017.

وبداية ديسمبر 2017، استضافت الكويت قمة مجلس التعاون الخليجي، بمشاركة جميع الدول الست.

وعلى المستوى الرياضي، أعلن السويسرى جانى إنفانتينو، رئيس الاتحاد الدولى لكرة القدم "فيفا"، رفع الإيقاف رسمياً الكرة الكويتية. كما استضافت دولة الكويت بطولة كأس الخليج لكرة القدم "خليجي 23"، بمشاركة فرق دول مجلس التعاون الخليجي واليمن والعراق.