ميونيخ - مجدي حسونة

العديد من الأحداث المثيرة بين إنجازات رياضية انطلقت معها هتافات الجماهير، وإخفاقات ذرفت معها الدموع، فشهدت الساحة الألمانية العديد من الأحداث الحافلة في البطولات المختلفة والتي حفلت بمتابعة جماهيرية كبيرة.

أولها حقق بايرن ميونيخ رقماً قياسياً و أحرز لقب دوري الدرجة الأولى الألماني البوندسليغا لكرة القدم للمرة الخامسة على التوالي و لأول مرة في تاريخه، بينما يعتبر اللقب هو الـ27 في تاريخ العملاق الألماني كأكثر الأندية الألمانية في التاريخ تحقيقا للقب.



و استطاع نادي لايبزيج من الحصول على المركز الثانى فى الدوري الألماني البوندسليجا في أول مشاركة له، فصعد مباشرة إلى بطولة دوري أبطال أوروبا، لايبزيج أصبح أول فريق يتأهل إلى دور مجموعات دوري أبطال أوروبا بعد موسمه الأول في الدوري المحلي الممتاز.

كما عاد فريق كولن للمشاركة في البطولات الأوروبية بعد غياب استمر 25 عاماً، بعدما تأهل مباشرة لليوروباليغ بحصوله على المركز الخامس

شهد هذا العام كذلك هبوط فريقي إنغلولشتات و فريق دارم شتات لدوري الدرجة الثانية الألماني لكرة القدم، في المقابل تمكن فريقي شتوتجارت وهانوفر من الصعود مجدداً إلى أحضان البوندلسيغا بعد أن ودعا سوياً الموسم السابق 2015,2016، وبعدما قضو 348 يوماً في الدرجة الثانية قاوموا الضغوط وعادوا سويا إلى دوري الدرجة الأولى.

وتمكن بوروسيا دورتموند من إحراز لقب كأس ألمانيا لكرة القدم بفوزه على إينتراخت فرانكفورت بهدفين لهدف، في المباراة النهائية التى أقيمت على الملعب الأولمبي في برلين، دورتموند بهذا الفوز رفع رصيده إلى 4 بطولات، حيث سبق وأن توج باللقب 3 مرات أعوام 1965 و 1989 و 2012 وخسر النهائي في 3 مرات.

وحقق بايرن ميونيخ بطولة كأس السوبر للمرة السادسة في تاريخه، بفوزه على غريمه التقليدي بروسيا دورتموند.

***

على صعيد المنتخبات:

تحقق حلم المنتخب الألماني للشباب دون 21 عاماً لكرة القدم بنيل اللقب الأوروبي بعد فوز مستحق على نظيره الإسباني في نهائي البطولة التي انتهت في مدينة كراكاو البولندية بهدف وحيد دون مقابل، و يعد هذا اللقب هو الثاني للمنتخب الألماني في هذه البطولة، حيث كان قد حقق اللقب أول مرة في 2009.

حقق مدرب المنتخب الألماني يواخيم لوف رقماً قياسياً لم يحققه أي مدرب مع المنتخب الألماني في تأريخه، حين قاد المنتخب للمرة المائة والخمسين و للفوز للمرة المائة، في لقاء جمعه مع منتخب الكاميرون في بطولة كأس القارات المقامة في روسيا وفاز بها المانشافت بثلاثة أهداف لهدف.

و أحرزت ألمانيا بطلة العالم لقب كأس القارات لكرة القدم لأول مرة عقب الفوز على تشيلي في النهائي، وبات المنتخب الألماني سادس فريق يحرز اللقب في تاريخ المسابقة رغم مشاركته بتشكيلة شابة.

استحوذ لاعبو بايرن ميونيخ بطل الدوري على التشكيلة الأساسية بوجود ستة لاعبين من الفريق كما تواجد من فريق لايبزيج أيضاً أربعة لاعبين، وكذلك ثلاث لاعبين من فريق بروسيا دورتموند، ولاعبين من هوفنهايم، فيما تواجد لاعب واحد من فريق شالكة وكولن وفرايبورج.

نال قائد بايرن ميونيخ السابق فيليب لام جائزة أفضل لاعب ألماني في عام 2017، و نال حارس الفريق كذلك الدولي مانويل نوير جائزة أفضل حارس ألماني في عام 2017، و حصل الألماني جوليان ناجلسمان صاحب 29 عاماً المدير الفني لهوفنهايم على جائزة أفضل مدرب في الدوري الألماني لعام 2017.