براءة الحسن

عدم وضوح الخطوط عندما يتعلق الأمر باللعب في كرة القدم ليس شيئا جديداً، ولكن اللاعبين اليوم هم أكثر تنوعاً من أي جيل قبلهم، لذلك قد تجد بعض اللاعبين بمقدورهم اللعب في مراكز أخرى غير مراكزهم الأصلية.

هنا ننظر في 5 لاعبين يمكنهم الانتقال من مركز الدفاع لوسط الميدان.



1. دافيد لويز | ربما لا يعرف الكثيرون أن لويز في الأصل لاعب وسط، ونظراً لتميزه في التمرير وبناء الهجمات من الخلف اعتمد عليه أنطونيو كونتي في قلب الدفاع في طريقة 3/4/3.

لويز يمتلك حسن الرؤية ويمتاز والكرة بين أقدامه، ولديه قدرة حتى على تنفيذ الركلات الحرة كما فعل أمام كولومبيا في ربع نهائي كأس العالم 2014.

استعان كونتي بلويز كليبرو في وسط الميدان في مباراته أمام توتنهام على ملعب ويمبلي، وقدم اللاعب مردوداً طيباً، وهنا خلقت هذه الفكرة.

2. جون ستونز | لديه الكثير من الانضباط والكثير من الإيمان في قدرته على الكرة، وقادر على الاحتفاظ بالكرة تحت الضغط.

هناك حالات للاعبين إنجليز انتقلوا من الدفاع إلى وسط الميدان مثل جاك ليفرمور وجاك كورك وإريك دير مؤخراً.

3.

| فكرة تحويل الظهير أو الجناح الخلفي إلى جناح هجومي أو لاعب وسط مهاجم ليست فكرة جديدة. انظروا إلى جاريث بيل، على سبيل المثال، فقد بدأ مسيرته في ساوثهامبتون ثم توتنهام كظهير، قبل أن يطور مهاراته الهجومية ليُصبح واحدًا من أخطر اللاعبين في العالم.

هل يمكن أن يحدث الشيء نفسه مع سياد كولاسيناك؟ خاصة أنه أظهر امتلاكه لصفات هجومية جيدة هذا الموسم بتسجيله لـ3 أهداف مع المدفعجية.

لقد تحصل كولاسيناك بالفعل على بعض الخبرة في خط الوسط، على الرغم من أنه كان أساسا لاعب وسط دفاعي خلال فترته في شالكه.

4. ريان سيسينيون | استكمالاً في الحديث عن تجربة جاريث بيل، إن كان هناك لاعب يمكنه أن يُكرر تجربة بيل في التحول من ظهير كلاسيكي إلى جناح مهاجم أو لاعب وسط مهاجم، فأقرب مثال من بيل هو ظهير فولهام الواعد ريان سيسينيون.

حصل اللاعب على الكثير من الخبرة مع فولهام ومع منتخب إنجلترا للشباب، وعادة ما يستخدم كظهير أيسر، لكن صفاته وقدراته على الكرة تعطيك إحياء بقدراته الكبيرة على اللعب كوسط ملعب مهاجم.

5. ديفيد ألابا | اليساري النمساوي هو حالة مثيرة للاهتمام حيث لعب بالفعل في العديد من المراكز في مسيرته، قبل أن يستقر ويلمع في مركز الظهير الأيسر مع بايرن ميونخ.

في فريق مثل بايرن ميونيخ ليس من السهل على اللاعب الانتقال لمركز جديد خاصة في خط الوسط الذي يعج بالنجوم مثل أرتورو فيدال وتياجو ألكانتارا، أو حتى الأجنحة المهاجمة، لكن ألابا لديه كافة الصفات اللازمة كي يصبح لاعب وسط قوياً.