أبوظبي - (سكاي نيوز عربية): هاجم الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الثلاثاء، حماقة سلفه باراك أوباما التي سمحت للأموال في التدفق للنظام الإيراني، وذلك في تغريدة أشاد فيها أيضاً بالمتظاهرين بعد 6 أيام على الاحتجاجات المتواصلة التي قتل فيها 21 شخصاً واعتقل خلالها المئات.

وكتب ترامب في، تغريدة على حسابه في "تويتر"، "شعب إيران يتحرك أخيراً ضد النظام الإيراني الوحشي والفاسد"، الذي يعمل على قمع المتظاهرين الذين خرجوا منذ الخميس الماضي إلى الشوارع في معظم المدن الإيرانية منددين بفساد نظام الولي الفقيه.

وأضاف "كل تلك الأموال التي أعطاهم إياها الرئيس أوباما بحماقة ذهبت إلى الإرهاب وداخل جيوبهم "في إشارة إلى نتائج الاتفاق النووي".. القليل من الطعام لدى الناس، الكثير من التضخم، وانعدام حقوق الإنسان. الولايات المتحدة تراقب".



وتواجه القوات الإيرانية المتظاهرين بالقوة والعنف والرصاص الحي، وقتل 9 إيرانيين في إقليم أصفهان خلال احتجاجات مناهضة للحكومة مساء الإثنين.

وذكر التلفزيون الرسمي إن 6 أشخاص قتلوا في بلدة قهدريجان، وسط البلاد، بينما قتل شخص في مدينة خميني شهر. وإلى جانب ذلك قتل أحد أفراد ميليشيا الباسيج وشرطي في نجف آباد الإثنين، وفق المصدر نفسه.

وتجد قوات الأمن صعوبة في احتواء أخطر تحد للنظام الإيراني في إيران منذ ثورة 2009، وذكرت وسائل إعلام رسمية أن 21 شخصاً في المجمل قتلوا في البلاد خلال الاحتجاجات.

كما اعتقلت السلطات الإيرانية 450 شخصاً في 3 أيام بالعاصمة طهران منذ السبت الماضي، وفقا لما نقلت وكالة "إيلنا" الثلاثاء عن نائب محافظ طهران، علي أصغر ناصربخت.

وأضاف ناصربخت أن 200 متظاهر اعتقلوا السبت، كما اعتقل 150 آخرون الأحد، و100 الإثنين.

وكان ترامب قال، في تغريدة أخرى، إن وقت التغيير في إيران قد حان، مشيراً إلى أن "إيران فشلت على كل الأصعدة على الرغم من الاتفاق السيئ الذي وقعته إدارة أوباما".

وبدأت شرارة الاحتجاجات في إيران بمدينة مشهد شمال شرق البلاد، احتجاجاً على غلاء أسعار السلع الأساسية والبطالة والفساد، وسرعان ما امتدت التظاهرات إلى عشرات المدن وضمنها العاصمة طهران، ورفع المشاركون سقف مطالبهم لتصبح سياسية فهتفوا ضد الرئيس حسن روحاني ومرشد النظام علي خامنئي.