* السعودية تقدر مواقف الدول الكبرى لإدانتها استهداف الرياض بصاروخ حوثي

* الوزير العساف يعود لممارسة عمله في مجلس الوزراء

* مجلس الوزراء يدين تفجيرات كابول وسان بطرسبرغ والهجوم الإرهابي على كنيسة حلوان



الرياض - إبراهيم بوخالد، وكالات

عبرت السعودية عن تقديرها لمواقف قادة أمريكا وروسيا وبريطانيا وفرنسا لما عبروا عنه من إدانات لمحاولة ميليشيا الحوثي الانقلابية استهداف مدينة الرياض بصاروخ باليستي، واستنكار لهذه المحاولة الإجرامية التي تمثل اعتداءً سافراً على سيادة المملكة واستهداف منطقة مأهولة بالسكان، وما عبروا عنه من رفض لتعرض المملكة لأي تهديدات أمنية.

جاء ذلك خلال ترأس خادم الحرمين الشريفين العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء الثلاثاء في قصر اليمامة بمدينة الرياض، فيما أقر مجلس الوزراء السعودي استراتيجية الدفاع الوطني.

وفي مستهل الجلسة، أطلع خادم الحرمين الشريفين المجلس على فحوى الرسالة الشفوية التي بعثها للشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير الكويت، والرسالة التي تسلمها من الملك المغربي محمد السادس، ومباحثاته مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس، والشيخ ناصر صباح الأحمد الصباح النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع بدولة الكويت، ورئيس وزراء تركيا بن علي يلديريم.

كما أطلع خادم الحرمين المجلس على فحوى الاتصالات التي أجراها بالرئيس الأمريكي دونالد ترامب، والرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ورئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي، والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، مقدراً ما عبر عنه قادة تلك الدول من إدانات لمحاولة مليشيا الحوثي الانقلابية استهداف مدينة الرياض بصاروخ باليستي، واستنكار لهذه المحاولة الإجرامية التي تمثل اعتداءً سافراً على سيادة المملكة واستهداف منطقة مأهولة بالسكان، وما عبروا عنه من رفض لتعرض المملكة لأي تهديدات أمنية، وتقدير لحكومة المملكة على ما بذلته وتبذله في مجال مكافحة الإرهاب ومحاربة التطرف، وجهودها الإنسانية والإغاثية، وتأكيد على ضرورة تنبيه المجتمع الدولي لدور النظام الإيراني التخريبي المهدد للسلم والاستقرار في المنطقة.

وأوضح وزير الثقافة والإعلام، الدكتور عواد العواد، أن مجلس الوزراء، استعرض مستجدات الأحداث على الساحات العربية والإقليمية والدولية، وجدد في هذا السياق إدانة المملكة واستنكارها الشديدين للانفجارات التي وقعت في العاصمة الأفغانية كابول، والانفجار الذي وقع في متجر بمدينة سان بطرسبرغ الروسية، والهجوم الإرهابي على كنيسة بحلوان جنوب القاهرة، وتعبيرها عن العزاء والمواساة لذوي الضحايا، ولحكومات وشعوب تلك الدول، وتأكيد وقوفها مع الدول الشقيقة والصديقة ضد تلك الأعمال الإرهابية الآثمة.

وأفاد الدكتور العواد بأن مجلس الوزراء قرر الموافقة وبعد الاطلاع على المحضر المعد في مجلس الشؤون السياسية والأمنية رقم "1033" وتاريخ 4 / 3 / 1439هـ، على استراتيجية الدفاع الوطني.

كما وافق مجلس الوزراء على أن يكون وزير البيئة والمياه والزراعة رئيساً لمجلس إدارة شركة الماء والكهرباء، على أن يكون ذلك لدورة واحدة فقط. وقرر مجلس الوزراء خلال جلسته الموافقة على تنظيم المؤسسة العامة للري.

وشهدت جلسة مجلس الوزراء عودة وزير الدولة إبراهيم العساف، لممارسة عمله، بعد ثبوت براءته من التهم التي وجهت له في قضايا الفساد ومغادرته فندق "ريتز كارلتون"، وظهرت صورة الوزير العساف في جلسة مجلس الوزراء، التي عقدت الثلاثاء في قصر اليمامة بمدينة الرياض، حيث يظهر بين وزيري الصحة والشؤون الاسلامية.

يذكر أن الوزير العساف لم يصدر قرار بإعفاءه من منصبه عقب تلقي بلاغات الفساد وبدء التحقيقات معه، وما إن ثبتت براءته حتى عاد لممارسة عمله بشكل طبيعي.