كشفت وزارة شؤون الإعلام أنها غطت أكثر من 2400 فعالية و104 مؤتمرات صحفية، عالميا وإقليميا ومحليا، وإنجاز أكثر من 980 تقريرا إخباريا سواء من غرفة التحرير أو من خلال مراسلي الإدارة.

جاء ذلك في تقرير الوزارة السنوي الذي أبرز أهم ما تحقق خلال عام 2017، مشيرة إلى طبيعة النجاحات التي تمكنت الوحدات الإدارية المختلفة التابعة لها من تحقيقها على أرض الواقع، بفضل توجيهات القيادة الرشيدة، ومتابعة الإدارة العليا في وزارة شؤون الإعلام.

ويرصد التقرير تعدد وتنوع إنجازات الوزارة، خاصة على صعيد تنمية وتطوير الكوادر البشرية الوطنية، وزيادة تأهيلها، والحفاظ على أصولها ومواردها المالية، وإدارتها بالكفاءة والفعالية المطلوبة، فضلا عن مواكبة التطور التقني الهائل في مجالات الإعلام والاتصال. ففي تلفزيون البحرين، تم الانتقال إلى نظام المكتبة الإلكترونية من خلال استلام وإرسال جميع المواد والبرامج التلفزيونية المباشرة والمسجلة الداخلية والخارجية بنظام الملفات، واعتماد نظام الـ FTP بدلا من النسخ التقليدي للأشرطة والمواد التلفزيونية لتسهيل عملية التبادل البرامجي، كما تم تدشين القناة الرياضية لمواكبة النهضة الرياضية القائمة من خلال الدعم الإعلامي لكافة الألعاب الرياضية.


أما في كالة أنباء البحرين، فتم تطوير البنية التحتية لنظام التبادل الإخباري الإلكتروني وفق احدث النظم التي تخدم المنصات الإخبارية المختلفة في الوكالة.

بينما في إدارة الإنتاج، واستثماراً في العنصر البشري البحريني، فقد تم استقطاب وتدريب 100 شاب وفتاة من المواطنين للعمل في مجال الإعلام عبر برنامج "الإعلامي المحترف" بالتعاون مع صندوق العمل "تمكين"، كما تم إنتاج 54 برنامج تلفزيوني خلال عام 2017، فضلا عن برامج التدريب وورش العمل المستمرة التي استفاد منها موظفو الوزارة لاستخدام التقنيات الحديثة، لا سيما ما يتعلق منها بالتصوير.

في حين تم بنجاح في الشؤون الفنية والتقنية تنفيذ خطة توظيف وتدريب 23 مهندسا بحرينيا جديدا، وتوزيعهم على المواقع الهندسية في مجمع الوزارة، هذا بالإضافة إلى المشاركة الفنية في توفير عملية التغطية لـ 1954 فعالية سواء عبر المحطات الأرضية الثابتة أو المتنقلة والمايكروويف ووحدات النقل الخارجي الإذاعي والتلفزيوني.

وقامت إدارة وسائل الإعلام بنسخ أكثر من 80 ألف عنوان بواقع 3413647 نسخة من الكتب المتنوعة، ومنح إجازة مطبوع لـ 331 مطبوعا محليا، وقام قسم المصنفات السمعية والمرئية بالإدارة بإجازة 642 فيلما سينمائيا، وإنهاء إجراءات 7181 مصنفا مستوردا، وتم إصدار 558 إجازات رقابة لمصنفات من خارج البحرين، هذا فضلا عن إنهاء إجراءات تسجيل 1673 ترخيصا لنشاط تجاري إعلامي متنوع من جانب قسم التراخيص، وتم منح إجازات إيداع لعدد 30 مصنفا أدبيا وفنيا من جانب إدارة الملكية الفكرية.