واشنطن - نشأت الإمام، وكالات

بدأت عاصفة شتوية ضخمة عرفت إعلامياً باسم "القنبلة"، تزحف فوق الساحل الشرقي لأمريكا مع عاصفة ثلجية تضرب شمال شرق البلاد صباح الخميس، في وقت تم فيه الإعلان عن حظر السفر، ويتوقع أن تؤثر العاصفة على ملايين الأمريكيين الذين يخشون من انقطاع التيار الكهربائي.

في الوقت ذاته، هطلت الثلوج على شمال فلوريدا في ظاهرة لم يشهدها سكان الولاية منذ ثلاثة عقود حملتها عاصفة ثلجية تضرب كامل الساحل الشرقي للولايات المتحدة.



وحذرت هيئة الأرصاد الأمريكية من أن العاصفة الشتوية الكبيرة ستحمل ثلوجا وجليدا من فلوريدا في الجنوب الشرقي وحتى نيو انغلند في الشمال الشرقي يومي الأربعاء والخميس.

وناشد حاكم فلوريدا ريك سكوت سكان شمال الولاية "الاستعداد لظروف جوية شديدة البرودة قد تشمل الثلج أو البرد أو الجليد".

ويتوقع هطول الثلوج على مدينة نيويورك بسمك 8 إلى 15 سنتمتراً ابتداء من ليل الخميس.

واستيقظت تالاهاسي عاصمة فلوريدا في أقصى شمال "الولاية المشمسة" الأربعاء على طبقة خفيفة من الثلج هي الأولى منذ 1989، وفقاً لقناة ويذر تشانل المتخصصة بالطقس.

وهرع السكان المعتادون على الأعاصير لالتقاط الصور احتفاء بالغطاء الأبيض النادر الحدوث في هذه الولاية الدافئة في العادة.

وتوقعت الأرصاد هبوط درجة الحرارة في تالاهاسي الى مستويات دون الصفر.

وأطلق خبراء الأرصاد اسم "الإعصار القنبلة" على العاصفة وذلك لانخفاضها السريع والنادر في الضغط الجوي، ومن المحتمل أن تبلغ سرعة الرياح 50 ميلاً في الساعة في القطب الشمالي.

وتم إلغاء مئات الرحلات الجوية أو تأجيلها، في مطارات نيويورك، ونيو جيرسي، وبوسطن.

ومن المتوقع أن يشمل انقطاع التيار الكهربائي أكثر من 12400 أسرة في جورجيا، وأكثر من 10200 في فلوريدا، وأكثر من 2700 في كارولينا الجنوبية جراء العاصفة.

ويأتي هذا التأثير للعاصفة بعد فترة متواصلة من الطقس البارد القاسب المرتبط بوفاة 20 شخصاً في الولايات المتحدة منذ 26 ديسمبر الماضي.

وكانت تحذيرات من عاصفة ثلجية سارية الخميس على طول الساحل من شمال شرق كارولاينا الشمالية من خلال وصولها الى نيو انقلاند حيث من المتوقع أن تتسبب موجة من العواصف تصل إلى 3 أقدام مصحوبة بقطع من الثلج في حدوث فيضانات ساحلية.

ومن المتوقع أن تسقط الثلوج الكثيفة في نيويورك وفيلادلفيا وفي واشنطن العاصمة حيث تستعد الوكالات الفيدرالية لبدء العمل بعد ساعتين من الموعد المقرر.

وحثت الجهات المسؤولة المسافرين على التحقق من شركات النقل قبل التوجه إلى المطارات. وتم إلغاء 3 آلاف رحلة في المطارات الأمريكية، وفقاً لما ذكرته وكالات الأنباء المحلية.

على صعيد متصل، حث حاكم ولاية ماساتشوستس تشارلي بيكر الناس على البقاء بعيداً عن الطرق والبقاء في الداخل، وفي وقت سابق أعلن مسؤولون أن جميع المدارس العامة في بوسطن ستغلق بسبب الطقس الوشيك.

وكانت العاصفة قد حولت بالفعل أجزاء من الجنوب إلى عجائب شتوية، بما فيها فلوريدا حيث صورت تساقط الثلوج على الصنادل وحمامات السباحة على وسائل الإعلام الاجتماعية. وسجلت 3 بوصات من الثلوج في تشارلستون بولاية كارولينا الجنوبية.

وأعلن حاكم جورجيا ناثان حالة الطوارئ في ولايته في 28 مقاطعة، وفي ولاية كارولينا الشمالية، أعلن الحاكم روي كوبر حالة الطوارئ لجميع المقاطعات الشرقية وعدة مقاطعات مركزية.