تنطلق فعاليات المؤتمر الخليجي الأول للتعليم والتنمية البشرية، الذي يعقده طلبة الدراسات العليا بجامعة الخليج العربي تحت عنوان "آفاق تعليمية برؤى ابتكارية" في الفترة من 22 إلى 23 يناير الجاري، تحت رعاية رئيس جامعة الخليج العربي د.خالد العوهلي.

وأكد أمين عام المؤتمر طالب الدكتوراه، الباحث بقسم تربية الموهوبين بكلية الدراسات العليا بالجامعة سعيد القحطاني أن المؤتمر الذي يقام لأول مرة سيشارك فيه خبراء ومتخصصون في مجال التنمية البشرية بدول مجلس التعاون الخليجي.

وستركز أوراق المؤتمر العلمية على بيان دور التعليم في تنمية المواهب الخليجية، وإبراز التجارب المحلية والعالمية، وتمكينها وتأهيلها لمناصب قيادية عليا في الشركات والمؤسسات والدوائر الحكومية ومختلف الهيئات والمؤسسات الخاصة في دول مجلس التعاون الخليجي.



ويستهدف المؤتمر التعرف على أفضل الممارسات العالمية والإقليمية والخليجية والمحلية في التعليم وتنمية الموارد البشرية وتدريب المواهب وتعزيز المهارات المختلفة كي توائم مخرجات الجامعات المختلفة لمتطلبات واحتياجات سوق العمل من خلال التركيز على التعليم التطبيقي.

فيما يناقش المؤتمر عشرة محاور رئيسة هي التخطيط المستقبلي والرؤى التعليمية التي تواكب التحولات والمستجدات العالمية، ودور التعليم في ترسيخ وتعزيز القيم الوطنية بين أبناء دول الخليج العربي، والتعليم والتدريب لإعداد قيادات بشرية لتطلعات المستقبل، بالإضافة إلى جودة التعليم وربط المناهج والبرامج بالاحتياجات الفعلية ومجالات التنمية البشرية، وقضايا وتوجهات حديثة في ميدان تربية وتعليم صعوبات التعلم والإعاقات والتوحد.

ويتناول المؤتمر قضايا التعليم والتنمية البشرية في عصر التكنولوجيا المتقدمة، وقضايا معاصرة في تعليم ورعاية الموهوبين والتطلعات المستقبلية، وآفاق ورؤى علمية، إلى جانب بحوث علم النفس في ضوء القضايا التعليمية الراهنة، وبرامج الإرشاد ودورها في مواجهة المشكلات التعليمية للطلبة، والمعوقات والآفات التي تهدد العملية التعليمية وتعمل على الحد من التنمية البشرية.