وقع الاتحاد الآسيوي لكرة القدم اتفاقية جديدة مع شركة "سبورت رادار"، وذلك من أجل تعزيز جهود النزاهة ومكافحة التلاعب في نتائج المباريات، حيث ستلتزم الشركة بتقديم خدمات الاستخبار والتحقيق في البطولات الآسيوية بالشراكة مع الاتحاد الآسيوي لكرة القدم خلال موسمي 2018و2019.

وقام الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، وكارستن كويرل المدير التنفيذي في "سبورت رادار" بالتوقيع على الاتفاقية، الاثنين، في العاصمة البريطانية لندن بحضور عدد من المسؤولين في الاتحاد الآسيوي وشركة سبورت رادار.

ووفقاً للاتفاقية الجديدة ستقوم شركة "سبورت رادار" بالتحقيق مع المتورطين في قضايا التحايل في قارة آسيا، وذلك بعد مراقبة مباريات دوري الدرجة الأولى والثانية وبطولات الكأس المحلية في جميع الاتحادات الوطنية الأعضاء بالاتحاد الآسيوي لكرة القدم، وكذلك في بطولات الاتحاد القاري، بحسب نماذج تحليل سلوك المراهنات، وبما يتوافق مع الاتفاقيات الموقعة بين الاتحاد الآسيوي لكرة القدم وسبورت رادار والاتحاد الدولي لكرة القدم.


وأكد الشيخ سلمان بن إبراهيم على النهج الراسخ للاتحاد الآسيوي لكرة القدم على صعيد مكافحة التلاعب في نتائج المباريات، مبينا أن ذلك النهج يعتبر ضرورة ملحة يفرضها التزام الاتحاد القاري في تأصيل قواعد التنافس الرياضي الشريف واجتثات أية ظاهرة من شأنها خدش تلك القواعد والإساءة إلى منظومة الكرة الآسيوية.

وقال رئيس الاتحاد الآسيوي في تصريح بمناسبة التوقيع على الاتفاقية الجديدة مع سبورت رادار إن الاتحاد الآسيوي يتعامل بجدية كبيرة مع قضية التلاعب بالنتائج باعتباره تهديدا حقيقيا ينبغي مواجهته بشتى الوسائل الممكنة، وفي الوقت الذي عملنا فيه خلال السنوات القليلة الماضية على مكافحة ذلك التهديد بلا هوادة،فإننا مستمرون في بذل كل جهد من شأنه جعل الكرة الآسيوية بيئة خالية من التلاعب بالنتائج .

وشدد الشيخ سلمان بن إبراهيم على أهمية الشراكة بين الاتحاد الآسيوي وسبورت رادار من أجل العمل الجاد في سبيل مكافحة التلاعب بالنتائج، مبينا أهمية التكنولوجيا من أجل مكافحة هذا التهديد المتزايد، من خلال التكنولوجيا التي توفرها سبورت رادار والخبرات التي تمتلكها من أجل استهداف من يحاولون إفساد اللعبة.

من جهته قال بينوا باسكوير المستشار القانوني ومدير الدائرة القانونية في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم: خدمات الاستخبار والتحقيق في سبورت رادار لعبت دوراً حاسماً سابقاً في حالات تعامل معها الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، وقد قدمت دعماً كبيراً للهيئات القضائية بالاتحاد،ونحن نعول كثيرا على الاتفاقية الجديدة من أجل تعزيز برامجنا الرامية للحد من ظاهرة التلاعب بالنتائج في القارة الآسيوية.

وقال كارستن كويرل المدير التنفيذي في سبورت رادار: نحن سعداء بالتوجهات البناءة للاتحاد الآسيوي لكرة القدم من أجل مكافحة التلاعب في نتائج المباريات، كما أننا حريصون على التعاون معه من خلال نظامنا الخاص برصد التحايل الذي أثبت فعالياته كسلاح في مكافحة التلاعب بالنتائج، والآن سوف توفر خدماتنا الخاصة بالاستخبار والتحقيق كدعامة إضافية لحماية المنافسات في الاتحاد الآسيوي لكرة القدم.

يشار إلى أن نظام رصد التحايل ونظام الاستخبار والتحقيق في سبورت رادار يعتبران من الأنظمة الرائدة عالمياً في مجال مكافحة التلاعب في نتائج المباريات، حيث إن سبورت رادار تتعاون مع 70 اتحادا وطنيا، وقد شاركت في تحقيقات أسفرت عن 214 عقوبة رياضية و24 إدانة جنائية.