أعلنت هيئة البحرين للثقافة والآثار عن برنامج "المحرّق عاصمة الثقافة الإسلامية 2018". جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقدته بجانب قلعة بوماهر، الاثنين، بحضور الشيخة مي بنت محمد آل خليفة رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار، وعدد من السفراء المعتمدين، وبتواجد المهتمين بالشأن الثقافي في مملكة البحرين.

وكانت المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة قد أعلنت المحرق عاصمة للثقافة الإسلامية لعام 2018م خلال الدورة التاسعة للمؤتمر الإسلامي لوزراء الثقافة الذي عقد في مسقط عام 2015م.

وبهذه المناسبة قالت الشيخة مي بنت محمد آل خليفة: "بعنوانٍ جديد نعلن استقبال عام 2018م، فيه المحرّق عاصمة ثقافية لأوطاننا العربية والإسلامية"، مؤكدة أن "مملكة البحرين برؤية قيادتها الرشيدة استطاعت جعل مدنها مراكز إشعاع حضاري ونماذج للعمل الثقافي".


وتوجّهت الشيخة مي بجزيل الشكر والامتنان لحضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى، الداعم الأول للثقافة في البحرين، لإيمانه الدائم بالعمل الثقافي ولدعمه الكريم والسخي لافتتاح "المحرق عاصمة الثقافية الإسلامية 2018" يوم 28 يناير القادم، كما شكرت صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء، وصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد الأمين على دعمهما اللامحدود للحراك الثقافي في مملكة البحرين، إضافة إلى شكر عبد العزيز بن عثمان التويجري مدير عام المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة لاهتمامه بمدينة المحرق ولثقته بمملكة البحرين التي ستحتفي بضيوفها القادمين من كافة أنحاء العالم.

وأضافت الشيخة مي أن مدينة المحرّق نالت لقب عاصمة الثقافة الإسلامية لعام 2018م لغنى نسيجها العمراني وتراثها المادي وغير المادي المتميز، مشيرة إلى أن هيئة الثقافة ستقدّم خلال العام مشاريع بنية تحتية ثقافية ستثري المدينة وتزيد من رونقها وجمالها الذي عهده الجميع، والتي يعد من أهمها مشروع طريق اللؤلؤ الموقع المسجل على قائمة التراث العالمي لمنظمة اليونيسكو بالإضافة لبرنامجٍ حافل بالنشاط والاحتفالات والمعارض في كافة أرجاء البحرين التي تحتفي بهذا الحدث المهمّ بطريقة ترقى لغنى تراثها العريق، لافتة إلى أنه "عبر الثقافة نروّج لقيمنا الراقية وللروح الأصيلة في ديننا الإسلامي، ونعطي للعالم صورة أجمل عن بلدان العالمين العربي والإسلامي".

وعند إعلان المحرق عاصمة للثقافة الإسلامية، أكد عبد العزيز بن عثمان التويجري المدير العام للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة على عراقة تاريخ مدينة المحرق وإرثها الإنساني وما تضمه البحرين من مقومات حضارية متميزة، مشيرا إلى ضرورة الحفاظ على الهوية الثقافية للمدن التاريخية، منوّها بدور هيئة البحرين للثقافة والآثار في صون الإرث الحضاري البحريني.

وكشفت هيئة الثقافة عن أهم فعاليات عام 2018م، حيث تحتفل الهيئة رسمياً بالمحرق عاصمة للثقافة الإسلامية يوم 28 يناير برعاية كريمة وسامية من صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى. ويوم 17 يناير يفتح معرض البحرين السنوي للفنون التشكيلية 44 أبوابه برعاية من صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء في الخيمة التي شيّدت خصيصاً لاحتفالات السنة بجانب قلعة عراد.

كما وستعرض الهيئة يوم 17 يناير نتائج سمبوزيوم البحرين الدولي للنحت السادس، والمقام حالياً في الساحة الخلفية لمتحف البحرين الوطني برئاسة فخرية من النحات المصري العالمي آدم حنين.

أما يوم 18 يناير، فيستضيف متحف البحرين الوطني معرض "الفن في حضارة بلاد المسلمين – مجموعة آل صباح" والقادم من دار الآثار الإسلامية في الكويت برعاية من صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة قرينة عاهل البلاد المفدى. وبمناسبة يوم السياحة العربي الذي يوافق تاريخ ميلاد الرحالة العربي المسلم ابن بطوطة، يستضيف مسرح البحرين الوطني يوم 25 فبراير حفلا موسيقيا أعدّه خصيصا لهذه المناسبة الموسيقي العالمي عابد عازريّة بعنوان "ملحمة جلجامش". وخلال شهر مارس سيشهد متحف البحرين الوطني افتتاح "قاعة المدافن" يوم 18 مارس موافقاً بذلك اليوم العالمي للمتاحف. ويوم 28 من الشهر نفسه تنظم هيئة البحرين للثقافة والآثار معرض البحرين الدولي الـ18 للكتاب.

ويوم 24 يونيو 2018م، تجتمع لجنة التراث العالمي لمدة عشرة أيام برئاسة مملكة البحرين في المنامة. أما يوم 27 سبتمبر فتطلق هيئة البحرين للثقافة والآثار النسخة الثانية من جواز عبور السياحة الثقافية بتزامن مع يوم السياحة العالمي.

وتختتم السنة فعالياتها يوم 28 نوفمبر مع التدشين الرسمي لمركز زوار مشروع "طريق اللؤلؤ: شاهد على اقتصاد جزيرة" برعاية كريمة وسامية من حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى.

وستواصل هيئة الثقافة خلال العام تقديم مواسمها السنوية الثقافية المعتادة: مهرجان ربيع الثقافة، مهرجان التراث السنوي، مهرجان صيف البحرين، مهرجان البحرين الدولي للموسيقى، مهرجان تاء الشباب، فعالية الطعام ثقافة، ما نامت المنامة، هذا إضافة إلى تقديم العديد من المعارض، ورش العمل، المحاضرات وغيرها الكثير، والتي ستعلن عنها هيئة البحرين للثقافة والآثار أولا بأول عبر موقها الإلكتروني culture.gov.bh.