براءة الحسن

أعلن برشلونة انتقال كوتينيو إلى صفوفه مقابل 142 مليون جنيه إسترليني، وهي الصفقة الأغلى تاريخياً لانتقال لاعب من الدوري الإنجليزي ( البريميرليغ ).

وكان كوتينيو هدفًا لبرشلونة في الانتقالات الصيفية الماضية، وكان أكبر عرض قدمه النادي الكتالوني لنظيره الإنجليزي 118 مليون جنيه إسترليني، رفضه ليفربول.



ويعد كوتينيو ركيزة هامة في خط هجوم ليفربول إلى جانب فيرمينيو وساديو ماني ومحمد صلاح وروبرتو فيرمينو، لكن بعد رحيله في يحتاج الريدز للدخول في سوق الانتقالات لجلب بديل له.

***

- ويبقى السؤال كيف يعوض ليفربول نجمه البرازيلي؟

هناك أولاً أكثر من بديل متاح في السوق، من بينهم كريستيان بوليسيتش، جناح بوروسيا دورتموند المتألق، الذي ارتبط منذ فترة طويلة بليفربول.

ويقدم الدولي الأمريكي مستويات مميزة رفقة دورتموند بتسجيله 3 أهداف وصناعته للكثير من الفرص، ويلعب في مركز الجناح الأيمن، وقدومه قد يعني تحول محمد صلاح إلى مركز المهاجم الأيمن.

لكن تبقى فرص قدوم اللاعب ضئيلة جدًا، فدورتموند بعد أن خسر خدمات عثمان ديمبيلي لبرشلونة هذا الموسم، لا يمكن أن يسمح بفقدان لاعب شاب موهوب آخر في نفس العام.

***

الخيار الواقعي

الخيار الواقعي في هذه الحالة هو جناح موناكو توماس ليمار، فالأخير كان قاب قوسين أو أدنى من الرحيل عن فرنسا في الصيف الماضي، لكنه بقى في الأخير.

موناكو نادي يعتمد في الأساس حاليًا على الاستثمار في نجومه وتخلى عن عدد كبير منهم في الصيف الماضي.

وساهم ليمار، وهو لاعب رئيسي في موناكو، في تحقيق 31 هدفًا في جميع المسابقات في الموسم الماضي (14 هدفًا و 17 تمريرة حاسمة) حيث فاز الفريق الفرنسي بلقب الدوري وبلغ الدور نصف النهائي لدوري أبطال أوروبا.

هذا الموسم، عانى ليمار من تراجع في مستواه، فلم يسجل سوى هدفين إضافة لأربع تمريرات حاسمة في الدوري الفرنسي حتى الآن، ومع ذلك، فإن اللاعب الفرنسي لا يزال يحظى بتقدير كبير من قبل الأندية الأوروبية الكبيرة.

ما يجعل ليمار اللاعب الأقرب لخلافة كوتينيو، أنه يلعب في مركز الجناح الأيسر، وهو مركز كوتينيو الأساسي مع ليفربول.

***

لا حاجة إلى بديل !

مشكلة ليفربول هذا الموسم تكمن في دفاعه وليس في خط هجومه.

وقد لا يجد ليفربول نفسه بحاجة لبديل لكوتينيو، فهو يمتلك بالفعل الكثير من الخيارات، إضافة لطريقة اللعب، كما أن ليفربول حقق انتصارات من دون كوتينيو هذا الموسم أكثر من وجوده.

في المباراة الأخيرة ومع اعتماد يورجن كلوب على طريقة 4/3/3 كان خط الهجومي مكون من الثلاثي (محمد صلاح، فيرمينو، ساديو ماني) وكوتينيو لعب على يسار أو يمين الوسط عادة.

وهذا يعني أن التركيبة الثلاثية لهجوم ليفربول ستظل كما هي، وقد يقوم تشامبرلين ولالانا بتعويض كوتينيو في الوسط، وإن كان البرازيلي لاعباً لا يعوض في الريدز.