أحمد التميمي

هل برشلونة بحاجة بالفعل إلى كوتينيو..؟ سؤال ينتاب كثيرين بعد أن حسم الدولي البرازيلي فيليب كوتينيو الخروج رسمياً من ليفربول متجهاً إلى برشلونة مقابل 160 مليون يورو ( شاملة المتغيرات ).

يلعب حالياً كوتينيو في مركز الجناح الأيسر والوسط المتقدم –صانع لعب- ويمتاز بمراوغات فردية رائعة، ودقة في التمرير والتسديد من خارج منطقة الجزاء، كما أن اللاعب قد طور نفسه كثيراً في إنهاء الهجمات،.. على الجانب الآخر يعيب اللاعب ضعف البنية الجسدية، مما انعكس على ضعفه في الالتحام وكثرة إصاباته. إدارة برشلونة قد أصرت على ضم اللاعب للفريق حتى نجحت في مبتغاها، فما الأسباب التي تجعل الفريق بحاجة له؟

• رد اعتبار

بعيداً عن الأمور التكتيكية والفنية، إلا أن التوقيع مع كوتينيو يعد كرد اعتبار لإدارة برشلونة، لإعادة ثقة الجماهير بها بعد أن أحرجها تعثر المفاوضات في الصيف الماضي مع ليفربول، وخسارتها لنيمار، وتعاقدات أقل من توقعات جمهور البلوغرانا.

• سد الفراغ في الجهة اليسرى

ترك رحيل نيمار فراغاً كبيراً في الجهة اليسرى في مقدمة الفريق، كما أن إصابة عثمان ديمبلي في بداية الموسم عززت تلك المشكلة، مما حدى بمدرب الفريق إلى الاستعانة بديلوفيو كجناح أيمن وميسي كجناح أيسر. التوقيع مع كوتينيو قد حل تلك المشكلة، حيث سيكون اسمه متاحاً لتغطية الجهة اليسرى في الملعب في حال غياب ديمبلي.

• خيار مثالي لخطة 4-3-3 أو 4-2-3-1

لكون اللاعب يلعب في مركز الوسط المتقدم والجناح الأيسر، فإنه يعد مثالياً للعب في خطة 4-3-3 أو 4-2-3-1 التي يلعب بهما برشلونة. من الممكن أن يلعب المدرب بسيرجيو بوسكيتس و باولينيو كمحوري ارتكاز، أمامهم عثمان ديمبلي وليونيل ميسي و فيليب كوتينيو، وفي المقدمة لويس سواريز. و في حال الـ4-3-3، فبإمكان المدرب أن يلعب بكوتينيو كصانع ألعاب، خلف ميسي وسواريز وديمبلي في خط المقدمة.

• مساندة سواريز

سواريز يعاني من عقم في التسجيل هذا الموسم، حيث كان عدد أهدافه دون المستوى المأمول من إدارة وعشاق النادي، حيث أصبح العبء بأكمله على عاتق الساحر الأرجنتيني ليونيل ميسي، لذا فإن وجود كوتينيو مهم جداً لتغذية سواريز بالكرات الحاسمة، ومساندة خط الهجوم في تسجيل الأهداف.

• خلافة إنييستا

رسام خط الوسط الإسباني أندريه إنييستا قد بلغ من العمر 33 عاماً، وتراجع مستواه في المواسم الأخيرة. فأصبح موضوع خلافة إنييستا هاجساً لإدارة البارسا وجماهيره، فيليب كوتينيو يعد خياراً مثالياً لتعويض اعتزال انييستا مستقبلاً، وسيصبح خيار المداورة ما بين الاثنين متاحاً.