براءة الحسن

شهد الشتاء الحالي ضرب الرقم القياسي لأغلى الانتقالات الشتوية في التاريخ مرتين، وفي المرتين كان ليفربول عاملاً مشتركًا سواءً بالبيع أو بالشراء.

1.



كوتينيو (ليفربول إلى برشلونة 142 مليون جنيه إسترليني)

أغلى صفقة في تاريخ سوق الانتقالات الشتوي، والصفقة التي أصر عليها برشلونة حتى نالها في الأخير.

2.

فيرغيل فان دايك (ساوثهامبتون إلى ليفربول - 75 مليون جنيه إسترليني)

أغلى مدافع في العالم، وأغلى صفقة في العالم قبل أن يضربها انتقال كوتينيو إلى برشلونة. ليفربول كان يستهدف ضم المدافع في الصيف، لكن ساوثهامبتون تمسك بخدماته، قبل أن يبيعه هذا الشتاء بمبلغ ضخم للغاية.

3.

أوسكار (تشلسي إلى شنغهاي سيبج - 60 مليون جنيه إسترليني)

عادة ما ينتقل إلى الصين النجوم وهم في انحدار مسيرتهم أو في نهاية مسيرتهم، لكن الانتقال وهم في ذروة مسيرتهم، أمر يمثل مفاجأة كبيرة، وهو ما يمكن القول عنه في صفقة أوسكار.

4.

دييجو كوستا (تشلسي إلى أتلتيكو مدريد - 57 مليون جنيه إسترليني)

في ظل تمرد دييجو كوستا على تشيلسي وصدامه مع المدرب أنطونيو كونتي، كان رحيله لا مفر منه، ليختار في الأخير العودة إلى ناديه أتلتيكو مدريد.

5.

فرناندو توريس (ليفربول إلى تشيلسي - 50 مليون جنيه إسترليني)

أصبح فرناندو توريس الصفقة الأغلى في كرة القدم البريطانية بهذا الانتقال التاريخي. آمال كبيرة حملها توريس معه من ليفربول إلى تشيلسي، لكنها على المستوى الشخصي لم تكن ناجحة فلم يظهر بنفس المستويات التي قدمها رفقة ليفربول، على الرغم من أن تشيلسي عاش فترة جيدة معه بالفوز بلقب دوري أبطال أوروبا

6.

أليكس تيكسيرا (شاختار دونيتسك إلى جيانجسو سونينج - 38 مليون جنيه إسترليني)

صفقة من صفقات الثورة الصينية. على الرغم من أن اللاعب كان مراقبًا مع عدة أندية أوروبية كبيرة، لكنه فضل في الأخير الانتقال إلى الصين، مقصد النجوم.

7.

لوكاس مورا (ساو باولو إلى باريس سان جيرمان - 38 مليون جنيه إسترليني)

في عام 2012 دخل باريس سان جيرمان في صراع قوي مع مانشستر يونايتد لضم اللاعب البرازيلي، وقد تفوق العملاق الباريسي بقوته الشرائية لسعيه في بناء فريق ينافس على البطولات.

8.

خوان ماتا (تشلسي إلى مانشستر يونايتد - 37.1 مليون جنيه إسترليني)

على الرغم من حصوله على جائزة لاعب الموسم بالنسبة لتشيلسي في آخر موسمين، إلا أن موسمه الأخير رفقة تشيلسي لم يحصل فيه على الكثير من الفرص رفقة جوزيه مورينيو، ليتعاقد معه مانشستر يونايتد في صفقة قياسية، الغريب أن مورينيو هو من تبعه إلى "أولد ترافورد".

9.

أندي كارول (نيوكاسل إلى ليفربول - 35 مليون جنيه استرليني)

جاء في يناير 2011 في سوق جاء معه لويس سواريز من أياكس، لكن سواريز تألق وبشدة مع ليفربول، في حين لم يكن كارول على مستوى التوقعات بسعره الباهظ، ليرحل في الأخير إلى وست هام يونايتد.

10.

إيدين دجيكو (فولفسبورغ إلى مانشستر سيتي - 31.5 مليون جنيه إسترليني)

كان المهاجم البوسني أحد ألمع المهاجمين في أوروبا خلال فترته في ألمانيا، ليخطفه مانشستر سيتي في يناير 2011. ومع السيتي سجل 72 هدفًا في 187 مباراة، بما في ذلك 16 هدفًا حاسمًا في موسم نيل اللقب 2013/2014. بحلول يناير 2015 تخلى مانشستر سيتي عن خدماته إلى روما.