القاهرة - عصام بدوي

أكد رئيس هيئة تنشيط السياحة المصرية هشام الدميري، أن الفاتيكان قد أدرج السياحة الدينية في مصر "مسار العائلة المقدسة" على الخريطة السياحية وبرامج الحج المسيحي، وأن ذلك يعد بمثابة إضافة كبيرة وقيمة تسويقية.

وأشار رئيس الهيئة - في مؤتمر صحفى حول رحلة العائلة المقدسة الأربعاء- إلى أن وزارة السياحة المصرية، تعمل حالياً على تجهيز 5 مواقع، تشملهم مسار العائلة المقدسة، 3 منها فى وادى النطرون و2 بالقاهرة، وأن دور هيئة تنشيط السياحة يأتى بعد إتمام عمليات التجهيز.



وقال، إن مسار العائلة المقدسة سيكون بمثابة إضافة كبيرة لخريطة السياحة المصرية، ومن المتوقع زيادة أعداد السياح في مسار العائلة المقدسة خلال السنوات المقبلة، وإن هناك تواصلاً مع غرف شركات السياحة والفنادق، لبدء الترويج لهذه المزارات السياحية الدينية المهمة.

بدوره، وصف محمد عبد اللطيف مساعد وزير الآثار المصري، زيارة مسار العائلة المقدسة بأنه مشروع قومي لمصر، لأنها رحلة حج مسيحي من شأنها أن تكون نتائجها إيجابية على الدولة المصرية، لافتا إلى أن المرحلة الأولى من رحلة العائلة المقدسة، سيتم تفعيلها خلال مايو المقبل.

وأشار مساعد وزير الآثار إلى أن قرار وزارة الآثار عام 2016 بشأن هذا الملف، كان لإعداد الدراسات والمواقع لوضع مسار رحلة العائلة المقدسة على الخريطة السياحية، وتم تشكيل لجنة تقوم بدراسات علمية حول الرحلة اعتمدت فيها على منشورات كثيرة بلغات مختلفة، لبناء التقييم العلمي للملف.

وأوضح، أن اللجنة أعدت الملف طبقا لشروط منظمة "اليونسكو"، تمهيدا لوضعها على مواقع التراث العالمي، مؤكدًا أنه تم التنسيق مع قوات الأمن بشأن التجهيزات الأمنية الخاصة بالنقاط المقدسة للرحلة، فضلا عن ترميم الكنائس والأديرة المرتبطة بالرحلة.

وأكد أن المجهودات التي تبذل من جانب وزارة الآثار، في هذا الملف هي تشريف لمصر وتأكيد لسمعتها، وستكون بوابة الخير للشباب بتوفير فرص عمل، وإعادة مصر لوضعها الطبيعي ومكانتها الدينية بأنها ملتقى الأديان السماوية.