مريم بوجيري

جاءت البحرين في المرتبة الثالثة عربياً، في بدء النشاط التجاري لعام 2018 بعد كل من المملكة العربية السعودية التي جاءت بالمركز الأول، والإمارات العربية المتحدة التي حلت ثانياً، وفقاً لمؤشر سهولة أداء الأعمال التجارية الصادر عن البنك الدولي.


يذكر أن تقرير ممارسة أنشطة الأعمال تقرير رئيسي صادر عن مجموعة البنك الدولي، ويقيس التنظيمات التي تعزز النشاط التجاري، وتلك التي تحدها، ويقدم مؤشرات كمية عن التنظيمات التجارية وحماية حقوق الملكية التي يمكن مقارنتها عبر 189 اقتصاداً.


وصنفت البيانات البحرين، باعتبارها من الدول ذات الدخل المرتفع فيما يعد الحد الأدنى المشترط لرأس المال المدفوع 250 ديناراً، في حين سجلت المرتبة الخامسة في سولة دفع الضرائب.

كما جاءت البحرين في المركز الثاني عربياً بمؤشر سهولة الأعمال لعام 2018، في حين تبوأت الإمارات العربية المتحدة صدارة الدول العربية.

وبحسب التقرير، شملت المؤشرات سهولة بدء النشاط التجاري، واستخراج تراخيص البناء، والحصول على الكهرباء، وتسجيل الملكية، والحصول على الائتمان، وحماية أقلية المستثمرين، ودفع الضرائب، والتجارة عبر الحدود، وإنفاذ العقود، وتسوية حالات الإعسار.