تحت شعار ما بعد الإرباك المالي، سيُعقد المنتدى الثاني للتقنية المالية "فينتيك" لمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا بالمنامة في يومي 7-8 مارس من العام الجاري.

ويدشن المنتدى محافظ مصرف البحرين المركزي رشيد المعراج. ويقام فينتيك تحت رعاية مصرف البحرين المركزي وتستضيفه مجموعة بنك ABC وشركة الخدمات المالية العربية.

ويجمع منتدى "فينتيك" خبراء دوليين مرموقين ورواد صناعة التمويل لمناقشة أبرز القضايا في مجال التقنية المالية سريعة التطور عبر حلقات نقاش تفاعلية.



ويتضمن المنتدى حوارات حول أهم تحديات الإرباك التي ستحدثه التقنية في القطاع المصرفي، وتشمل هذه التحديات ظهور مؤسسات مالية تستند إلى التقنية أساساً، ودور التطور السريع في استخدام الذكاء الاصطناعي، والتوسع في إصدار العملات الرقمية المشفرة، والتوجه نحو تحقيق المزيد من الشمول المالي للفئات السكانية التي لم تتعامل مع البنوك. وسيكون ضمن المتحدثين الرئيسيين في المنتدى أنتوني طومسون، مؤسس أول بنك رقمي في المملكة المتحدة (أتوم بنك) ومترو بنك، وجريج كروس، رئيس قطاع الأعمال في مؤسسة سول ماشينز للروبوتات الحديثة.

وقال رئيس مجلس إدارة شركة الخدمات المالية العربية "AFS" ونائب الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك ABC، صائل الوعري "إن هذا المنتدى يناقش قضايا ما بعد الإرباك المالي الذي بدأنا نشهده مؤخراً ويساهم في تسهيل عملية الانتقال في البحرين والمنطقة عموماً إلى سوق خالٍ من التعامل النقدي وإلى توفير خدمات مالية تقنية أكثر تطوراً. وبصفتها الشركة الرائدة في تقديم خدمات التسديد وتوفير التقنية المالية، فإن شركة الخدمات المالية العربية بادرت عبر هذا المنتدى إلى وضع الآفاق المستقبلية للصناعة المالية في ظل تطور التقنية والنتائج المترتبة عليها.

وأضاف أن النقاشات ستتركز على عدة محاور تشمل دور التقنية المالية في إحداث التحول في الصناعة المصرفية، والانتقال من مرحلة الذكاء الاصطناعي إلى مرحلة الذكاء العاطفي، والآفاق المستقبلية للمصارف، وكيف سوف يؤدي الشمول المالي الى إحداث تغيير جذري في المجتمعات. إن مشاركة مفكرين كبدعين ذوي شهرة عالمية في المنتدى يعكس أهمية التحولات العميقة التي تواجهها الصناعية المالية".

وقال الرئيس التنفيذي لشركة الخدمات المالية العربية بي. تشاندرا شيكار: "نحن نتطلع لاستضافة هذا المنتدى للسنة الثانية على التوالي ونفخر بأن نراه أصبح من أهم مؤتمرات التقنية المالية في المنطقة. فهو يُوفر مساحة للتقارب بين رواد الصناعة والمبتكرين والمستثمرين من ناحية، والمساهمة في تقديم الحلول المبتكرة لهذه الصناعة السريعة التطور من ناحية أخرى. ونحن ملتزمون بتقديم أفضل وأحدث الخدمات للمؤسسات المالية ومساعدة العملاء على مواكبة التقنية المالية والتعرف أيضاً على إمكانياتها الحقيقية وتطويرها. ونحن نرى أن هذا المؤتمر السنوي سيكون ركناً أساسياً في سعينا لإنشاء نظام حيوي للتقنية المالية في المنطقة".

و شهد منتدى التقنية المالية "فينتيك" الأول للشرق الأوسط وأفريقيا، والذي عُقد في شهر مارس من عام 2017 حضور 350 مشاركاً وضم متحدثين بارزين من أمثال سوزان تشيستي، مؤسس فينتيك سيركل (FinTech Circle) وخبراء من باي تي أم الهند (PayTM India)، وأف إس إس (FSS)، وفيزا (Visa)، وماكنزي (Mckensey)، وآي بي إم (IBM)، وإيه آي كورب (ai Corp).