* مصادر لـ "الوطن": رئيس الوزراء سيؤدي مهامه السياسية والتنفيذية بشكل كامل الأيام المقبلة

* التعديل الوزاري يشمل حقائب التنمية المحلية وقطاع الأعمال والثقافة والسياحة

القاهرة - عصام بدوي



أقر مجلس النواب المصري، رسميا التعديل الوزاري على حكومة المهندس شريف إسماعيل الحالية، وتضمن تعيين 4 وزراء جدد، لحقائب، التنمية المحلية وقطاع الأعمال والثقافة والسياحة، إضافة إلى نائبين لوزيري الإسكان والصحة، فيما أشارت مصادر لـ "الوطن" إلى أن "رئيس الوزراء المصري شريف إسماعيل سيؤدي مهامه السياسية والتنفيذية بشكل كامل خلال الأيام المقبلة".

وبدأت الجلسة العامة لمجلس النواب المصري الأحد، بإعلان الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، وصول خطاب من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بإجراء تعديل وزاري على حكومة المهندس شريف إسماعيل، تضمن تعيين اللواء أبو بكر الجندي وزيرا للتنمية المحلية، خلفا لهشام الشريف، ورئيسة دار الأوبرا المصرية، إيناس عبد الدايم، وزيرا للثقافة، بدلا من حلمي النمنم، والدكتورة رانيا المشاط وزيرا للسياحة، وهي مستشارة اقتصادية بصندوق النقد الدولي بدلا من يحي راشد، وخالد محمد علي بدوى، وزيرا لقطاع الأعمال، خلفا لأشرف الشرقاوي، والدكتور عاصم الجزار نائبا لوزير الإسكان، بالإضافة لعمله رئيسا لهيئة التخطيط العمراني، والدكتور طارق محمد توفيق أمين، نائبا لوزير الصحة والسكان.

وكانت "الوطن" نشرت السبت، موقف مجلس النواب المصري من إجراء تعديل وزاري على الحكومة المصرية، بدعوة أعضائه إلى جلسة عامة استثنائية، تقرر عقدها الأحد، للتصديق على التعديلات الوزارية المرتقبة، التي قد تطال عدة حقائب وزارية.

وتأتي التعديلات الوزارية في مصر على وقع الاستعداد للانتخابات الرئاسية التي من المقرر أن تنطلق في الداخل والخارج في مارس المقبل. وكانت مصر أشارت لـ "الوطن"، انه رغم تداول بعض وسائل الإعلام أنباء بشأن إعفاء المهندس شريف إسماعيل رئيس الحكومة من منصبه، في ضوء حالته الصحية، إلا أن المصادر أكدت أن "إسماعيل" تعافى تماماً، وأن أغلب التوقعات لا ترجح غيابه عن المشهد، بل تميل لعودته لأداء مهامه السياسية والتنفيذية بشكل كامل خلال الأيام المقبلة.

وتم الإبقاء على شريف إسماعيل رئيسا للوزراء بالرغم من غيابه منذ 23 نوفمبر 2017 عندما سافر في رحلة علاجية إلى ألمانيا استغرقت نحو شهر. وذكرت تقارير إخبارية أن إسماعيل عاد إلى القاهرة في 21 ديسمبر الماضي إلا انه لم يستأنف عمله حتى الآن.

ويتولى وزير الإسكان مصطفى مدبولي أعمال رئيس الحكومة بالنيابة منذ بدأ إسماعيل رحلته العلاجية.

ونقل التلفزيون الرسمي عن مراسله داخل البرلمان أنه تم اختيار اللواء أبو بكر الجندي الذي كان حتى الآن رئيسا للجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء وزيرا للتنمية المحلية بينما عين خالد محمد على وزيرا لقطاع الأعمال.