- نشيد بالتوجيهات الملكية السامية بالتأكيد على التوافق بين السلطتين لإعادة هيكلة الدعم

- تعزيز الشراكة الحكومية البرلمانية وتوثيق التعاون البناء في كافة الجوانب

- الاهتمام بالأسواق المركزية في البلاد وتطويرها مرافقياً وخدمياً



- توجيه "الأشغال" بسرعة انتهاء تطوير السوق المركزي بالمنامة ومراعاة متطلبات مصالح التجار

- مجلس الوزراء يقر التقرير السنوي لهيئة جودة التعليم والتدريب للعام 2017

- الأولوية بتوظيف العاملين بالمؤسسات الصحية الخاصة للأطباء والفنيين البحرينيين

- إنهاء اتفاقية تطوير حقل البحرين بين "الوطنية" و"القابضة" وإبرام عقود جديدة بينهما

- الموافقة على مشروع قرار اللائحة النموذجية للنظام الأساسي للمراكز والهيئات الشبابية

- تعزيز التعاون مع منظمة الأمم المتحدة بما ينعكس إيجاباً على المشاركة الشبابية بالتنمية


..

أكد صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء الحرص على التوافق مع السلطة التشريعية على آلية ومعايير لإعادة هيكلة الدعم الحكومي تكفل وصوله للأكثر احتياجاً لتعظيم مكتسبات الأسر البحرينية والمواطنين من الدعم الحكومي.

وأشاد سموه، لدى ترؤسه الجلسة الاعتيادية الأسبوعية لمجلس الوزراء بقصر القضيبية الأثنين،
بالتوجيهات الملكية السامية بالتأكيد على التوافق بين السلطتين التنفيذية والتشريعية لإعادة هيكلة الدعم وتوجيهه لمستحقيه من الأسر البحرينية والمواطنين.

وأكد سموه حرص الحكومة على تعزيز الشراكة الحكومية البرلمانية في كافة الجوانب وتوثيق التعاون البناء القائم والمستمر بين السلطتين التنفيذية والتشريعية،
فيما أخذ المجلس علماً بمضمون اللقاء التنسيقي مع السلطة التشريعية حول إعادة هيكلة الدعم من خلال نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس اللجنة الوزارية للشئون المالية وضبط الإنفاق، حسبما أدلى د.ياسر الناصر الأمين العام لمجلس الوزراء عقب الجلسة.

ونوه سموه بالزيارة الناجحة لصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز آل سعود وزير الداخلية بالمملكة العربية السعودية الشقيقة وبأهميتها على صعيد التعاون الثنائي الأمني بين البلدين .

كما نوه سموه بالزيارة الموفقة التي قام بها إلى البلاد الشيخ ناصر صباح الأحمد الصباح النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع بدولة الكويت الشقيقة وأكد سموه على أهميتها على صعيد تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين الشقيقين وبخاصة في الجوانب العسكرية والدفاعية .

ووجه صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء إلى الاهتمام بالأسواق المركزية في البلاد وتطويرها مرافقياً وخدمياً لأهميتها في توفير احتياجات للمواطنين.

وتابع سموه في هذا الشأن تطوير وتجديد السوق المركزي بالمنامة، موجهاً سموه وزير الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني بالإسراع في الانتهاء من تطوير السوق ومراعاة متطلبات ومصالح التجار وأصحاب الفرشات فيه
.

ونظر المجلس في الموضوعات والمذكرات المدرجة على جدول أعماله، وتابع مجلس الوزراء مخرجات التعليم والتدريب والجهود المبذولة للحفاظ على مستوى جودتهما من خلال تطبيق المعايير وتقييم أداء المدارس الحكومية والخاصة والجامعات والمؤسسات التدريبية.

وأقر المجلس التقرير السنوي لهيئة جودة التعليم والتدريب للعام 2017 والذي يقدم تقييماً شاملاً عن أداء النظام التعليمي والتدريبي بالإضافة إلى نتائج الامتحانات الوطنية، من خلال المذكرة التي عرضها لهذا الغرض وزير المواصلات والاتصالات نائب رئيس هيئة جودة التعليم والتدريب.

وأثنى المجلس على الجهود التي يضطلع بها المجلس الأعلى لتطوير التعليم والتدريب برئاسة سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة نائب رئيس مجلس الوزراء ووزارة التربية والتعليم ووزارة العمل والتنمية الاجتماعية وهيئة جودة التعليم والتدريب
.

ووافق المجلس على أن تكون الأولوية في توظيف العاملين في المؤسسات الصحية الخاصة للأطباء والفنيين والممرضين البحرينيين الحاصلين على المؤهلات والخبرة اللازمة.

وقرر المجلس الموافقة على مشروع قانون بتعديل المادة 14 من المرسوم بقانون رقم 21 لسنة 2015 بشأن المؤسسات الصحية الخاصة المعد بناء على الاقتراح بقانون المقدم من مجلس النواب وأحاله إلى السلطة التشريعية
.

ووافق المجلس على إنهاء اتفاقية التنمية والمشاركة في الإنتاج لتطوير حقل البحرين بين كل من الهيئة الوطنية للنفط والغاز والشركة القابضة للنفط والغاز وإبرام عقود خدمات جديدة بينهما لتنظيم عملية تشغيل حقل البحرين بما يسمح بأن تكون كل موارد النفط والغاز في البحرين مملوكة لحكومة مملكة البحرين، في ضوء المذكرة المرفوعة لهذا الغرض من وزير النفط وتوصية اللجنة الوزارية للشئون القانونية بخصوصه.

ووافق المجلس على انضمام البحرين إلى اتفاقية تشجيع وحماية وضمان الاستثمارات بين الدول الأعضاء في منظمة المؤتمر الإسلامي على النحو الذي أوصت به اللجنة الوزارية للشئون القانونية.

ووافق المجلس على مشروع قرار بشأن اللائحة النموذجية للنظام الأساسي للمراكز والهيئات الشبابية الخاضعة لإشراف وزارة شئون الشباب والرياضة، وتنظم اللائحة عمل هذه المراكز والهيئات وفق إجراءات محددة بشكل قانوني واضح في إطار من رقابة وإشراف وزارة شئون الشباب والرياضة في ظل التطور الكبير والمتنامي للدور الذي تقوم به هذه المراكز والهيئات بالنسبة للشباب على النحو الذي أوصت به اللجنة الوزارية للشئون القانونية في مذكرتها التي قدمها سعادة وزير التربية والتعليم نائب رئيس اللجنة المذكورة بناء على عرض وزير شئون الشباب والرياضة.

وبحث مجلس الوزراء تصديق البحرين على بروتوكولي تعديل الاتفاقية البريدية العالمية الموقعين في عامي 2012 و2016 ، وأحالهما إلى اللجنة الوزارية للشئون القانونية وذلك بناء على العرض الذي قدمه سعادة وزير المواصلات والاتصالات.

وبحث المجلس اتفاقية بين حكومة مملكة البحرين وحكومة المملكة المغربية بشأن الخدمات الجوية بين إقليميهما وفيما ورائهما، وقرر إحالتها إلى اللجنة الوزارية للشئون القانونية.

وبحث المجلس تعزيز التعاون مع منظمة الأمم المتحدة وإسناد دورها من خلال دعم برامجها الموجهة للشباب بما ينعكس إيجاباً على المشاركة الشبابية في التنمية وزيادة الوعي بقضاياهم، وذلك في ضوء المذكرة المرفوعة لهذا الغرض من سعادة وزير شؤون الشباب والرياضة.

وأحال مجلس الوزراء إلى مجلس النواب مشروعين بقانونين تمت صياغتهما في ضوء اقتراحين بقانونين مقدمين من مجلس النواب وقرر إشفاع كل منهما برأي الحكومة حوله ، الأول بشأن صندوق تمويل البيوت الآيلة للسقوط، والثاني بتعديل المادة (5) مكرر من قانون البلديات الصادر بالمرسوم بقانون رقم (35) لسنة 2001 .

ووافق مجلس الوزراء على اقتراح برغبة يتعلق بالتيسير على الجمعيات والمؤسسات الخيرية فيما يختص بخدماتها الخيرية.