ميونيخ - مجدي حسونة

انضم الجناح الكرواتي الدولي ماركو بياتسا إلى نادي شالكه الألماني على سبيل الإعارة حتى نهاية الموسم الحالي قادماً من يوفنتوس الإيطالي، و لعب بياتسا مع يوفنتوس 20 مباراة في كل المسابقات خلال الموسم الماضي، إلى أن تعرض لإصابة في ركبته اليمنى خلال مباراة ودية بين كرواتيا وأستونيا في مارس من العام الماضي، ورغم تعافيه من الإصابة إلا أن اللاعب البالغ من العمر 22 عاما لم يتمكن من استعادة مكانة في تشكيلة يوفنتوس الأساسية، وقرر بياتسا الرحيل عن السيدة العجوز بحثاً عن فرصة للمشاركة بشكل أساسي بعدما تضاءلت كل فرصه مع البيانكونيري حيث يسعى للظهور بشكل جيد قبل نهاية الموسم الحالي من أجل التواجد في مونديال روسيا رفقة صفوف منتخب بلاده.

فتقدم بطلب إلى إدارة النادي بالرحيل لكسب دقائق أكثر قبل كاس العالم..



و يحتل شالكه المركز الثاني في الدوري الألماني خلف المتصدر بايرن ميونيخ بفارق 11 نقطة، وعرف عن بياتسا إمكاناته الهائلة التي جعلت من شالكه يتعاقد معه، و يوجد عشر حقائق تستحق معرفتها عن بياتسا البالغ من العمر 22 عاما.

1) نشأ بياتسا من منزل رياضي بإمتياز فوالده مصارع ناجح في فنون الدفاع عن النفس، أما والدته فتلعب الجودو الرياضة القريبة إلى زوجها، أما ماركو فيلعب كرة القدم.

2) يتميز بياتسا بطول فارع 1.86 متر، بالإضافة إلى قوته الجسدية لديه بنيان قوي وقدرة على التفكير بسرعة وذكاء لتغطية مركزه بشكل جيد و هذا الشيء غير موجود في بقية اللاعبين التي تلعب في مركز الجناح.

3) السرعة والذكاء وهى من أهم مميزات بياتسا فسرعته تثير الإعجاب سواء كانت الكرة معه أو بدونها، بالإضافة إلى الذكاء داخل الملعب.

4) يتميز بياتسا بالمراوغة على اليسار والمهارات العالية في المراوغة والتمرير الجيد المتقن بالإضافة بأنه يمتاز بلعبه السهل الممتنع و تمريراته السحرية.

5) يلعب بياتسا في الجناح الأيسر، ولكنه يمكن أن يلعب في جميع الأطراف سواء في اليسار أو اليمين و هو ما يفيد نادي شالكه في تعدد المراكز التي يلعب بها.

6) نشأ بياتسا في مدرسة دينامو زغرب الكرواتي، حيث لعب وترعرع في صفوفه وتنقل بين جميع الفئات حتى صعد للفريق الأول ولعب معه مدة موسمين و فاز معهم ببطولة الدوري وفي عام 2016 فاز بجائزة أفضل لاعب في الدوري الكرواتي.

7) تعرض بياتسا إلى إصابات خطيرة وآخرها كانت بقطع في الرباط الصليبي العام الماضي حيث غاب عن النصف الأول من الدوري الإيطالي ولم يشارك مع يوفنتوس إلا بعد تعافيه في شهر فبراير، و هو ما سبب في قلة مشاركته منذ عودته من الإصابة.

8) يحمل بياتسا أمل منتخب بلاده كرواتيا في كأس العالم، حيث سبق له وأن شارك في بطولة الأمم الأوروبية للشباب وخطف الأضواء هناك وكان عامل رئيسي في صعود منتخب بلاده إلى الأدوار النهائية.

9) في 2015 رشح بياتسا لجائزة الولد الذهبي لأفضل لاعب شاب في أوروبا، وقتها ذهبت الجائزة إلي الفرنسي مارسيل نجم مانشستر يونايتد الحالي و نال هو المركز الثاني وحل كينغسلي كومان لاعب بايرن ميونيخ في المركز الثالث.

10) لاعبه المفضل رونالدينيو، عندما كان بياتسا في سن المراهقة كان وقتها رونالدينيو أفضل لاعبي العالم، واختار النجم البرازيلي كنموذج له، وتعلم بعض من حركاته و أصبح يقلده في حركاته.