روما – أحمد صبري

مع انتهاء عام 2017 وصل قطار الكالتشيو إلى منتصفه تقريباً وتحديداً بانتهاء 20 جولة من جولات البطولة والبالغ عددها 38 ليبدأ العد التنازلي للبطولة رسمياً بدخول شهور الحسم خاصة مع استئناف المسابقات الأوروبية الشهر القادم وتضاغط المباريات مع قلة الفواصل الزمنية بينهم.

وتقدم (extra sport) تحليلاً سريعاً لما قدمته أبرز الفرق الإيطالية خلال النصف الأول من الموسم.



1- نابولي ( 51 نقطة – المركز الأول)

رشح الكثير في إيطاليا نابولي الصيف الماضي للفوز باللقب وعلى رأسهم صحيفة "لاغازيتا ديللو سبورت" ورغم نجاحه حتى الآن في تصدر الدوري، إلا أنه ودع دوري الأبطال سريعاً وخرج مبكراً من كأس إيطاليا.

تغيرت فلسفة نابولي بعض الشيء هذا الموسم بالتركيز على صلابة الدفاع حتى ولو كان على حساب الشراسة الهجومية المشهور بها الفريق، ولكن ضعف دكة البدلاء والأخطاء الفردية لمدافعيه بالإضافة إلى تعرض فوزي غلام للإصابة هي المشاكل التي ستواجه الفريق بقوة خلال النصف الثاني من الموسم.

2- يوفنتوس (50 نقطة – المركز الثاني)

تأثر دفاع يوفنتوس بوضوح مع انطلاق الموسم برحيل بونوتشي وضعف وسط الملعب، إلا أن دخول بنعطية خلال الشهرين الأخيرين للتشكيلة بشكل أساسي واستعادة فورمته المعهودة أعادت الأمور إلى نصابها بنسبة كبيرة.

الفريق أصبح أكثر تنوعاً على الصعيد الهجومي ولكن بطء وسط الملعب وابتعاد ساندرو عن مستواه وأزمة الظهير الأيمن هي أبرز المشاكل التي ستواجه الفريق ولكن مدربه أليغري يأمل في أن تعوض شخصية البطل التي يمتلكها الفريق وقدرته على الفوز مهما كانت الظروف كل تلك المشاكل.

3- الإنتر (42 نقطة – المركز الثالث)

رشحه الكثير لتكرار تجربة كونتي مع يوفنتوس في موسمه الأول والفوز باللقب خاصة وأنه لا يشارك أوروبياً، وظل دون خسارة حتى حلت عليه لعنة ديسمبر، حيث لم يفز الفريق خلاله سوى بلقاء وحيد وتعرض لخسارتين و3 تعادلات بالإضافة إلى توديع كأس إيطاليا ليصبح إنهاء الموسم في مركز مؤهل لدوري الأبطال هي أقصى طموحات جماهيره.

4- لاتسيو (40 نقطة – المركز الرابع)

لا يزال المدرب سيموني إنزاجي يحقق أقصى ما يمكن تحقيقه دون أن تساعده الإدارة خلال فترات الانتقالات، فحقق نتائج مميزة مثل الفوز بلقب كأس السوبر وإلحاق أول خسارة بيوفنتوس على ملعبه منذ أغسطس 2015 ولا يزال الفريق يأمل في إنهاء الموسم ضمن المربع الذهبي خاصة وأنه لا يزال يملك لقاءً مؤجلاً بالإضافة إلى الفوز بلقب كأس إيطاليا والمنافسة على الدوري الأوروبي.

5- روما (39 نقطة – المركز الخامس)

تخوف الكثير للغاية من وضعية الفريق بعد بيع عدد من نجومه مثل صلاح وروديجير ورحيل لوتشانو سباليتي وقدوم دي فرانشيسكو، ولكن الأخير فاجأ الجميع بتصدر مجموعته القوية في دوري الأبطال وتحقيق نتائج مميزة في الدوري، ولكنه خلال الشهر الأخير لم يحقق سوى نقطة واحدة في الدوري وخرج من كأس إيطاليا ولكنه لا يزال قادراً على إنهاء الموسم ضمن فرق المربع الذهبي خاصة مع امتلاكه لقاءً مؤجلاً.

6- الميلان (28 نقطة – المركز الحادي عشر)

توقع الكثير أن يقدم الميلان موسمه الأفضل منذ سنوات بعد قيامه بميركاتو تاريخي، ولكن الفريق فاجأ الكل بأداء كارثي ونتائج ولا أسوأ منها خاصة من قبل ليوناردو بونوتشي الذي وصفه الكثير بصفقة الصيف في أوروبا.

رحل المدرب مونتيلا وتولى جاتوزو المهمة من بعده، إنهاء الموسم ضمن فرق المربع الذهبي أصبح حلماً صعب المنال، ولكن المنافسة على لقبي كأس إيطاليا والدوري الأوروبي هما فقط القادرين على وصف موسم الروسونيري بالناجح رغم كل الأزمات.