لندن - محمد المصري

لم يعد جوزيه مورينيو غريباً على المعارك الكلامية مع المدربين الآخرين، والمعركة جمعته بالإيطالي أنطونيو كونتي، وهي معركة اشتعلت بعد أحداث في الماضي تسببت في تفاقمها.

بداية الصراع كان عندما كان كونتي يحتفل بأهدافه في مرمى مانشستر يونايتد الموسم الماضي على ملعب ستامفورد بريدج بشكل جنوني، ليهمس مورينيو في أذنه بأن ذلك مهين خاصة وأن فارق الأهداف واسع.



عدو جديد إذاً دخل على لائحة مورينيو، والقائمة تشمل عدة أسماء:

- آرسين فينغر

يعد فينغر أقدم عدو والعداء بينهما مستمر منذ موسم 2004-2005.

دخل فينغر ومورينيو في أكثر من معركة كلامية، شهدت وصف مورينيو له "بالمتلصص، ومتخصص الفشل"، وتهكم عليه بأسلوبه في أكثر من مناسبة، بأنه المدرب الوحيد الذي يضمن البقاء في منصبه مهما كانت النتائج.

فينغر من جانبه وصف مورينيو بأنه خطر على كرة القدم.

- جوسفالدو فيريرا

في فبراير 2005، كان فيريرا يتولى تدريب فريق براجا الذي خسر أمام فيتوريا دي جيمارايش وفقد المركز الأول في الدوري. كان مورينيو في لندن في تلك المرحلة، محتفلاً بموسمه الأول في تشيلسي حيث كان في طريقه إلى اللقب. كتب مقالة ساخرة عن فيريرا في مجلة برتغالية، دون ذكره بالاسم.

وقال مورينيو في مقاله "هناك حمار (يقصد فيريرا) يعمل منذ 30 عاماً ولم يصبح حصاناً بعد..!".

- رافا بينيتيز

عندما رحل مورينيو عن الإنتر عام 2010، خلفه بينيتيز، الذي ألقى باللوم على مورينيو في الإصابات المتراكمة منذ فترة مورينيو.

أبرز حلقة في الحرب الكلامية بينهما كانت عندما حث مورينيو زوجة بينيتيز على الإشراف بعناية على النظام الغذائي لزوجها (متهكماً على وزن بينيتيز)".

- مانويل بيليغريني

في صيف 2010 قام ريال مدريد بالتعاقد مع مورينيو لخلافة بيليغريني، فكان الأخير في مرمى نيران مورينيو الذي قال عنه "الفارق بيني وبين بيليغريني أنه عندما تتم إقالتي ريال مدريد فلن أذهب لتدريب ملقة..!".

- بيب غوارديولا

المنافس الأشرس والصراع الأشرس على كل المستويات على الرغم أن مورينيو وغوارديولا عملا معاً في برشلونة.

كان علاقة الثنائي متجمدة في أحسن الأحوال كمدربين لبرشلونة وريال مدريد، لكنها وصلت لأبشع نقطة في المؤتمرات الصحافية التي سبقت مباراة الفريقين في نصف نهائي دوري أبطال أوروبا، حين اتهم مورينيو الحكام بمجاملة غوارديولا وبرشلونة.

- أنطونيو كونتي

العدو الجديد، وبدأت العداوة بعدما قال مورينيو "لست في حاجة لأصبح مهرج من خارج الخطوط لأثبت أنني لم أفقد شغفي بالانتصارات وبكرة القدم..!".

البعض اعتبر أن مورينيو يقصد كونتي وكلوب بكلمة "مهرج"، فرد كونتي "يبدو أن مورينيو يعاني من الشيخوخة ونسي ماضيه..!".

رد مورينيو فقال "لم أكن أقصد كونتي بكلامي، لكن لو تحدثنا عن الماضي فأنا ارتكبت كل الحماقات الممكنة عدا التلاعب في نتائج المباريات! (يقصد كونتي)".