حسن الستري

انتفض النواب بجلستهم الثلاثاء على حديث وزير شؤون مجلسي الشورى والنواب غانم البوعينين في الجلسة السابقة بان زيادة سعر البنزين يتضمنه برنامج عمل الحكومة، وكادت أن تسبب في تعطيل جلسة المجلس الأمس، لينتهي الجدل بتصويت المجلس على شطب كلام الوزير من المضبطة.

وابتدأت الشرارة بحديث رئيس اللجنة المالية عبدالرحمن بوعلي اذ قال: لم يتم تنفيذ التوافقات، زيادة المعاق لم تتحقق، مراجعة الرواتب، علاوة تحسين المتقاعدين لم تزد، اين البيوت الآيلة للسقوطـ، استراتيجية لبحرنة الوظائف لم تتحقق، الحكومة أضعفت المجلس بقراراتها، ليعلم المواطن انها قرارات منفردة من الحكومة.



وأجابه وزير شؤون مجلسي الشورى والنواب غانم البوعينين: كان بإمكانكم اللجوء للاسئلة البرلمانية لمعرفة ما تم انجازه في برنامج عمل الحكومة، ولم اقل أنه تم التوافق، أنا قرأت ما ورد في برنامج عمل الحكومة، وفهمت منه ذلك، قد يكون فهمي سقيما.

وقال النائب أحمد قراطة: شكلت لجنة من السلطتين التشريعية والتنفيذية لدراسة اعادة توجيه الدعم، وتفاجئنا بأن الحكومة تضرب النواب والمواطنين وترفع اسعار البنزين، الحكومة اخذت قرارا انفراديا ومتسرعا، يجب وقف القرار المتسرع وغير المدروس.

وقال النائب محمد العمادي: برنامج عمل الحكومة نص على زيادة الايرادات، كم هي الزيادة المتوقعة من الهيئة للايرادات.

وقال النائب محمد ميلاد: هذه التصحيحات باطلة مخالفة للقانون، كل نائب عليه أن يصحح ما ورد على لسانه، لا على لسان الوزير.

من جهته، قال النائب علي العطيش: معلومة وردت مغلوطة يجب تصحيحها، الوزير البوعينين لبس مجلس النواب قرار رفع البنزين، حسب النص الموجود بأنه تم الاتفاق مع مجلس النواب، المجلس لم يتفق مع الحكومة على رفع سعر البنزين، وانما تم الاتفاق على ايراد ميزانية الهيئات.

وأجابه النائب خالد الشاعر "المجلس اتفق مع الحكومة على رفع البنزين،..."، واعترضه عدد من النواب، وارتفعت الاصوات، فاضطر رئيس الجلسة علي العرادي لرفع الجلسة.

وعاد الرئيس أحمد الملا ليراس الجلسة بعد دقائق، وقال: عندنا جدول أعمال ومصلحة الوطن أرفع من أي شي اخر، واستمر النواب في الاعتراض على ما قاله الوزير، وطلب النائب محمد الاحمد شطب كلام الوزير البوعينين من المضبطة.