عواصم - (وكالات): أعلنت دولة الإمارات العربية المتحدة الثلاثاء أنها ستتقدم بشكوى أمام منظمة الطيران المدني الدولي "إيكاو" بعد اقتراب مقاتلات قطرية من طائرتي ركاب إماراتيتين حتى مسافة 3 كيلومترات، بحسب ما أعلن مسؤول إماراتي رفيع المستوى.

وقال رئيس الهيئة العامة للطيران المدني في دولة الإمارات سيف السويدي "سنتقدم بشكوى أمام منظمة الطيران المدني الدولي حول هذين الحادثين الخطيرين مع الأدلة التي جمعناها".

وأضاف "سنطالب بتدخل المنظمة لمنع قطر من تكرار سلوكها هذا".



وكانت أبوظبي اتهمت الاثنين طائرات مقاتلة قطرية بـ "اعتراض" طائرة مدنية إماراتية كانت في طريقها إلى المنامة، وطائرة مدنية ثانية خلال مرحلة نزولها إلى مطار البحرين الدولي.

وذكر السويدي أن المقاتلات القطرية اقتربت من الطائرتين إلى مسافة شكلت خطرا على سلامة الرحلتين.

وأعلنت منظمة الطيران المدني في البحرين ان الرحلتين المعنيتين هما "اي كي 837" لشركة طيران الإمارات، و"أي وأي 23 بي" لشركة الاتحاد.

كما أعلنت البحرين أيضا عزمها على تقديم شكوى الى منظمة الطيران المدني الدولي.

وقال السويدي إن الحادثين دفعا أبوظبي إلى البحث عن مسار بديل لطائراتها المتجهة إلى المنامة، إلا أنه أشار إلى أن هذا الأمر "سيستغرق وقتا كونه يتوجب علينا أن نتوصل إلى اتفاق مع البحرين".

وذكر السويدي أن الاعتراض الجوي القطري وقع في مجال جوي تديره البحرين.

وقال إن الرادار البحريني توصل إلى أن المقاتلات انطلقت من الدوحة وعادت إليها وقال طيارو الرحلتين الجويتين إن المقاتلات من طراز ميراج المستخدم في العديد من القوات الجوية العربية ومنها القطرية.

وذكرت وكالة أنباء البحرين في وقت سابق أن الطائرتين تابعتان لشركتي طيران الإمارات والاتحاد للطيران.

وقال السويدي إنه على ثقة من أن منظمة الطيران المدني الدولي بوسعها منع قطر من تكرار ما حدث الاثنين. وأشار إلى أن الإمارات قد تبحث تغيير مسار طائراتها كخطوة احترازية.

وردا على سؤال عما إذا كانت الإمارات ستبحث إمكانية مرافقة طائرات حربية للطائرات المدنية، قال السويدي إن الإمارات "يمكن أن تستخدم مختلف الأدوات لحماية طائراتها".

واتخذت الإمارات والسعودية والبحرين ومصر إجراءات دبلوماسية وتجارية ضد قطر كما فرضت ضدها قيودا على السفر في يونيو حزيران متهمة إياها بدعم الإرهاب.