أعلنت د.غادة الخفاجي الرئيس المشارك لمؤتمر "الوراثة البشرية، ما فوق الوراثة، والجينوم الشخصي" عن فتح باب التسجيل للمؤتمر الذي ينطلق في 17 مارس ويستمر لغاية 18 مارس 2018، في مركز الأميرة الجوهرة للطب الجزيئي في مملكة البحرين، مشيرة إلى أن المؤتمر الأول الذي يعقد بتنظيم مركز الأميرة الجوهرة للطب الجزيئي والأمراض الوراثية بجامعة الخليج العربي بالتعاون مع اتحاد مجالس البحث العلمي العربية يأتي ضمن نشاط الرابطة العربية للبحوث الوراثية التي تتخذ من مركز الأميرة الجوهرة مقراً لها.

ويشارك في المؤتمر متحدثون بارزون من مختلف انحاء العالم كالولايات المتحدة الأمريكية، النمسا، سويسرا واليابان وكذلك مختلف الدول العربية كمملكة البحرين، المملكة العربية السعودية، الإمارات العربية المتحدة، الكويت، مصر، العراق، لبنان، السودان والأردن.

وقال رئيس المؤتمر ومدير مركز الجوهرة أ.د.معز بخيت إن المؤتمر يأتي ضمن الأهداف الاستراتيجية لمركز الأميرة الجوهرة الإبراهيم للطب الجزيئي في تعزيز ثقافة الطب الوراثي في المنطقة العربية، وتعزيز التعاون مع الباحثين والأطباء المتخصصين في هذا المجال، ونشر الوعي بين المواطنين حول ثقافة الطب الوراثي. وعلى هذا الأساس ساهم مركز الأميرة الجوهرة في تأسيس رابطة أبحاث الجينات العربية وتبنى احتضان مقرها.



هذا وسيوفر المؤتمر منصة مهمة للأطباء السريريين للتعرف على الوراثة الطبية وأهمية الجينات والجينوم الشخصي في سبيل الوصول الى الرعاية المتقدمة اعتماداً على تركيبة الجينوم للمرضى.

وفي جانب متصل، أوضحت د.غادة الخفاجي أن المؤتمر يقدم أوراق عمل وحلقات نقاشية عن التطورات الحديثة في طب الجينوم الشخصي وأنماط الجينوم بين العرب، بهدف رفع مستوى المعرفة واستشراف الابتكارات والتطورات الحديثة في الوراثة البشرية وأخلاقيات البحوث السريرية، إلى جانب خلاصة الخبرة الإقليمية في فحص الأطفال حديثي الولادة.

واضافت بان المؤتمر يسلط الضوء لأول مرة في العالم العربي على "علم ما فوق الوراثة"، ودوره في التفاعل بين الجينات والنظام الغذائي في تطور الأمراض المزمنة، وهو علم جديد ومثير لم يطرح في المؤتمرات العربية في وقت سابق.

ويجمع المؤتمر علماء الوراثة الطبية والجزيئية والأطباء والعلماء والباحثين وغيرهم من المهنيين الصحيين والشركات ذات الاهتمام بهذا العلم حيث يمكنهم التفاعل وبناء علاقات مهنية مثمرة، وسيقام على هامش المؤتمر ورشة عمل حول التخطيط الاستراتيجي تنظمها الرابطة العربية للبحوث الوراثة في خطوة لتأسيس شبكة قوية ومنتجة وفعالة للبحث والتعليم في علم الوراثة في العالم العربي.