زهراء حبيب:

قضت محكمة التمييز برفض أربعة طعون مدانين بالانضمام لجماعة سرايا الأشتر الإرهابية، وعدم جواز طعن آخر، والمدانين بعقوبات السجن 15 و7 سنوات وإسقاط الجنسية.



وكانت محكمة أول درجة قضت في القضية التي ضمت 14 متهماً، بالسجن المؤبد لعشرة متهمين مع تغريم اثنين منهما 200 ألف دينار لكل منهما، وعقوبة السجن 10 سنوات لمتهمين آخرين وبرأت اثنين، مع إسقاط جنسية المدانين 12، وإلزام 8 مدانين بتأدية مبلغ 10 آلاف و938 ديناراً و700 فلس لوزارة الداخلية قيمة تلفيات لحقت سيارتي الشرطة، ومصادرة المضبوطات .

وطعن على الحكم 9 مدانين أمام المحكمة الاستئنافية التي قضت بتعديل عقوبة 7 مستأنفين من السجن المؤبد إلى 15 سنة، ومن 10 إلى 7 سنوات لآخرين، فيما أيدت ماعدا ذلك من إسقاط الجنسية المدانين والغرامة 200 ألف دينار.

وكشفت تحريات الجهات الأمنية وجود تنظيمات إرهابية ترتكب عدداً من الجرائم داخل البحرين من التعدى على رجال الشرطة والممتلكات العامة والخاصة والتخريب، وكانت وردت معلومات من مصادر سرية عن قيام كل من المتهمين الأول والثاني وهما متواجدان خارج البحرين وفي ايران تحديداً، جندوا عناصر من الشباب البحرين داخل البلاد للقيام بأعمال القيادة تلك التنظيمات الارهابية.

وأن أحد المتهمين كان متخصصاً في مجال الكيمياء، واستغل ذلك في تصنيع العبوات المتفجرة، فيما كان عدد من المتهمين يرتدون لباس عمال النظافة وارتداء اللثام، لتموية عن جريمتهم لزرع العبوات المتفجرة دون أن يفضح أمرهم.

وفي التحقيقات انكشف تفاصيل تلك الجماعة الإرهابية التي أنشئت منذ عام 2012 بما يعرف بـ"سرايا الأشتر" لتنفيذ أعمال إرهابية بالبحرين، وتتم عملية التواصل مع التنظيم الإرهابي والقيادة في إيران عبر البرامج الهاتفية، والتمويل يتم من قيل المتهمين الاول والثاني ومدهم بالمواد اللازمة.

وسافر إلى الهند عام 2012 للدراسة، فيما تولى المتهم الرابع قيادة التنظيم في البحرين، وأن يتلقى المعلومات من المتهمين الأول والثاني من إيران، كما كلف الرابع بتجنيد عناصر للالتحاق بالتنظيم الإرهابي، وبالفعل جند كلاً من المتهمين السادس والسابع والثامن والثاني عشر والثالث عشر والرابع عشر.

ونسق المتهمان الأول والثاني عام 2014 لسفر كل من المتهمين الثالث والرابع والخامس إلى العراق، لتدريبهم على صناعة واستخدام الاسلحة والمتفجرات، والتدريبات العسكرية لتنفيذ عملياتهم الإرهابية في البحرين.

ورتب المتهمان الثالث والرابع لسفر الثامن والعاشر للعراق لتلقي التدريبات اللازمة، بالتنسيق مع قيادي المجموعة (الأول والثاني).

وتولى المتهم الرابع مهمة تقسيم الأدوار بين المتهمين، واستلام العبوات المتفجرة وزرعها، واستدراج قوات حفظ النظام، وتفجير العبوات، ومن ضمن العمليات التي نفذها "سرايا الأشتر" تفجير في 16 يونيو 2014، إذ كان الغرض من إنشائه هو أن تعم الفوضى والرعب في نفوس المواطنين والمقيمين والاعتداء على رجال الشرطة.