صرح بنك الإثمار، بنك التجزئة الإسلامي الذي يتخذ من البحرين مقراً له، بأن البحرين قد خطت خطوات هامة نحو التحول إلى مجتمع لا يحتاج أفراده إلى حمل المبالغ النقدية وذلك مع تدشين برنامج المحفظة الوطنية الإلكترونية BenefitPay، كما حث البنك عملائه على تجربة البرنامج الذي يتميز باستخدامه المريح والآمن وهو يعد كبديل متطور للمبالغ النقدية.

وذكر إن برنامج BenefitPay، وهو مبادرة مشتركة بين مصرف البحرين المركزي وشركة بنفت، يسمح بالشراء عبر الهواتف الذكية عبر تطبيق خاص. ويسمح التطبيق حالياً للعملاء بالدفع من خلال استخدام بطاقات الخصم، وسوف يتم قريباً السماح بالدفع ببطاقات الائتمان والبطاقات مسبقة الدفع والحسابات المصرفية عبر الإنترنت. إن هذا البرنامج الفريد من نوعه، والذي تم إطلاقه في شهر يوليو الماضي، هو أحدث الإنجازات الهامة التي قام بها مصرف البحرين المركزي بدعم من البنوك والمؤسسات المالية المحلية لتحويل البحرين إلى مجتمع يستطيع إجراء معاملاته دون الحاجة إلى العملات النقدية.

وقال الرئيس التنفيذي لبنك الإثمار أحمد عبدالرحيم:" إن بنك الإثمار لطالما لعب دوراً رائداً في تأسيس وتطوير الصيرفة الإسلامية في المنطقة، ونحن سعداء للعمل مع مصرف البحرين المركزي وكذلك المصارف والمؤسسات المالية كشركة بنفت من أجل تعزيز مكانة مملكة البحرين كمركز مالي رئيسي في المنطقة. ويمثل برنامج BenefitPay خير مثال على هذا التعاون المشترك وتأثيره الهام على قطاعنا".



وأشار إلي إن برنامج BenefitPay يسهل عمليات الدفع دون حاجة العملاء للعملات النقدية والبطاقات واستبدالهم بتطبيق على الهواتف الذكية للشراء إلكترونياً وبشكل آمن وفوري. وحالياً يمكن استخدام هذه التقنية لدى متاجر محددة إلا أن عدد المتاجر المشاركة في توفير هذه التقنية في تزايد سريع. ويوفر هذا البرنامج لكل من المشتري والبائع السهولة والراحة.

وأضاف إن هذه الثورة التكنولوجية قد تؤدي إلى تحول الاقتصاد البحريني إلى اقتصاد فعّال ولا يحتاج للتعامل بالعملات النقدية. فهو برنامج آمن وسهل الاستخدام وقد يعيد تشكيل الطريقة التي نتسوق بها وكيفية تعاملنا مع النقود. وللاستفادة من هذا البرنامج الهام، يجب على العملاء البدء في استخدام التطبيق بأنفسهم".

وتماشياً مع توجيهات مصرف البحرين المركزي، قام بنك الإثمار في عام 2015 بتقديم نظام تحويل الأموال إلكترونياً (EFTS)، وهو نظام يطبق على مستوى البحرين ويسمح للعملاء بتحويل الأموال إلكترونياً بين البنوك في البحرين. ويسمح هذا النظام الرائد، والذي يتكون من خدمة فوري وفوري+ وفواتير، للعملاء بإجراء تحويلات للأموال في أسرع وقت ممكن بسهولة دون رسوم أو برسوم بسيطة جداً، كما يسمح النظام أيضاً بدفع فواتير الاتصالات والخدمات المختلفة وغيرها من الفواتير إلكترونياً. وقد قام بنك الإثمار أيضاً في عام 2015 بالإعلان عن أن خدمة موبي كاش للسحب النقدي بدون بطاقة والحائزة على جائزة تقدم للعملاء مجاناً. وتعد خدمة موبي كاش والتي تم إطلاقها عام 2012، أول خدمة للسحب النقدي بدون بطاقة في البحرين ولا تزال فريدة من نوعها. وتسمح الخدمة للعملاء باستخدام أجهزة الصراف الآلي لبنك الإثمار من خلال هواتفهم النقالة أو أجهزة الكمبيوتر.