باريس - لوركا خيزران

أعلن رئيس بلدية "جانفيليي" شمال العاصمة الفرنسية باريس "باتريس لوكلرك" الاعتراف بدولة فلسطين، على أن يتم الإثنين المقبل التوقيع رسمياً على القرار الذي يعد تحدياً للحكومة الفرنسية والرئيس إيمانويل ماكرون الذي رفض الاعتراف بدولة فلسطين.

وقال لوكلرك المنتمي للحزب الشيوعي الفرنسي، في بيان، إن "البرلمان الفرنسي أقر، في ديسمبر 2014، مشروع قرار أوصى الحكومة بالاعتراف بدولة فلسطين المستقلة، إلا أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، يرفض الاعتراف بدولة فلسطين".



وقال رئيس البلدية إن "وزير خارجية فرنسا في ذلك التوقيت لوران فابيوس أكد أنه إن لم تنجح المفاوضات بين الإسرائيليين والفلسطينيين فستعترف فرنسا بدولة فلسطين، خلال عامين، وهو ما لم يتم".

ودعا بقية البلديات الفرنسية إلى أن تحذو حذو بلدية "جانفيليي"، مشدداً على أن "اعتراف آلاف البلديات سيدفع الحكومة إلى الاعتراف بدولة فلسطين".

وبحسب لوكلرك فإنّ هذا التحرك يأتي أيضاً بعد قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل ومواصلة الأخيرة الاستيطان على الأرض الفلسطينية.

ورغم أن الرئيس الفرنسي أعرب مؤخراً عن استيائه من قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بنقل السفارة الأمريكية إلى القدس الشريف، وأكد أنه قرار مؤسف وأحادي الجانب وفرنسا لا تؤيده، إلا أنه مازال حتى الآن يرفض الاعتراف بدولة فلسطين.

وفيما يلي النص الفرنسي للبيان

C’est symbolique, mais la mairie de Gennevilliers a tenu à marquer le coup. La ville de banlieue située au nord-ouest de Paris, va reconnaître l’existence de l’Etat de Palestine et signera un arrêté en ce sens le 22 janvier.

La ville communiste de Gennevilliers (Hauts-de-Seine), qui compte plus de 43 000 habitants, va symboliquement reconnaître l'Etat de Palestine. Le cabinet du maire Patrice Leclerc l'a annoncé le 19 janvier et a appelé d'autres communes en France à faire de même.