القدس المحتلة - (أ ف ب): أعلنت القائمة المشتركة التي تضم ممثلي الأحزاب العربية في البرلمان الإسرائيلي السبت أن نوابها سيقاطعون الخطاب الذي سيلقيه نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس الإثنين أمام الكنيست.

ووصل بنس السبت إلى القاهرة في أول زيارة له إلى الشرق الأوسط منذ تسلمه مهامه قبل سنة. ومن المقرر أن ينتقل إلى الأردن وبعدها إلى إسرائيل الأحد آخر محطة في جولته الشرق أوسطية.

وكان من المقرر أن يقوم بنس بهذه الجولة في أواخر ديسمبر الماضي، إلا أنها تأجلت إثر قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.



وقام الفلسطينيون إثر ذلك بتجميد اتصالاتهم بإدارة ترامب، ومن غير المقرر ان يلتقي بنس أي مسؤول فلسطيني خلال زيارته.

وكتب النائب أيمن عوده رئيس القائمة المشتركة في الكنيست "إن مايك بنس شخص خطير يحمل رؤية تتضمن تدمير مجمل المنطقة"، مضيفاً "إنه يأتي إلى هنا بصفته موفداً لرجل أخطر منه، رجل عنصري لا بد من منعه من السيطرة على منطقتنا"، في إشارة إلى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب. وأكد أن "كامل أعضاء القائمة المشتركة سيقاطعون الخطاب".

وتضم القائمة المشتركة ممثلي أبرز الأحزاب العربية في البرلمان الإسرائيلي وهم 13 نائباً. وتعتبر القوة الثالثة في الكنيست الإسرائيلي.

و"عرب 48" أو "فلسطينيو 48"، هم المتحدرون من الفلسطينيين الذين لم يتركوا أراضيهم لدى إقامة دولة إسرائيل عام 1948. ويعد هؤلاء نحو 17.5% من سكان إسرائيل.