* وزير الخارجية السعودي: ميليشيات الحوثي تنفذ أجندة إيران في اليمن

* "التعاون الإسلامي" أجمعت على ضرورة كف إيران عن دعم الميليشيات بالسلاح والصواريخ

* طهران تتدخل في شؤون دول المنطقة وتشعل الفتن الطائفية



* مشاورتنا مستمرة مع المبعوث الدولي لبحث سبل تحقيق السلام في اليمن

جدة - (وكالات): أدان الاجتماع الطارئ لمجلس وزراء خارجية الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي الذي عقد في مدينة جدة الأحد إطلاق ميليشيات الحوثي صاروخاً باليستياً إيراني الصُنع باتجاه مدينة الرياض واعتبره اعتداء على المملكة العربية السعودية ودليلاً على رفض ميليشيات الحوثي التابعة لإيران الانصياع للمجتمع الدولي وقراراته، فيما أكد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير أن "ميليشيات الحوثي تنفذ أجندة إيران في اليمن".

كما أدان استمرار إيران تزويد المليشيات الانقلابية بالسلاح خاصة الصواريخ الباليستية مستنكراً تدخلها في بعض بلدان المنطقة داعياً إياها إلى الكف عن السياسات التي من شأنها تغذية النزاعات الطائفية والمذهبية والامتناع عن دعم وتمويل الجماعات الإرهابية. وأكد الاجتماع دعم ومساندة الدول الأعضاء للمملكة العربية السعودية في مواجهة الإرهاب وضد كل مـن يحاول المساس بأمنها، وتضامنها مـع المملكة في كل ما تتخذه من خطوات وإجراءات للحفاظ على أمنها واستقرارها، وطالب جميع الدول الأعضاء بوقفة جماعية ضد هذا الاعتداء الآثم ومن يقف وراءه ويدعم مرتكبيه بالسلاح بصفة أن المساس بأمن المملكة إنما هو مساس بأمن وتماسك العالم الإسلامي بأسره. وطلب الاجتماع من جميع الدول الأعضاء والمجتمع الدولي اتخاذ خطوات جادة وفعالة لمنع حدوث أو تكرار مثل هذه الاعتداءات مستقبلاً، ومحاسبة كل من هرَّب هذه الأسلحة ودرَّب عليها واستمر في تقديم الدعم لهذه الجماعة الانقلابية. واكد التزامه الثابت بدعم الحكومة الشرعية بقيادة الرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية اليمنية منوها الى أهمية المساعي الرامية للوصول إلى حل سياسي شامل ينهي كل أشكال التدخل الخارجي ويضع حداً لمعاناة الشعب اليمني وفقاً للمبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية ومخرجات الحوار الوطني وقرار مجلس الأمن رقم 2216.

من جانبه، قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير إن "ميليشيات الحوثي تنفذ أجندة إيران في اليمن"، مضيفاً أن "منظمة التعاون الإسلامي أجمعت على ضرورة كف إيران عن دعم الميليشيات بالسلاح والصواريخ"، مشيراً إلى أن "إيران تتدخل في شؤون دول المنطقة وتشعل الفتن الطائفية".

وتابع الجبير "مشاورتنا مستمرة مع المبعوث الدولي لبحث سبل تحقيق السلام في اليمن".