ياسمين العقيدات

أكد مواطنون اعتزازهم وفخرهم بتوجيهات الملك بأهمية التوافق بين السلطتين التنفيذية والتشريعية لتحقيق كل ما يصبو إليه الوطن والمواطن على صعيد النماء والازدهار، والأولوية للتوافق على إعادة هيكلة الدعم لمستحقيه من المواطنين الذين يتأثرون بزيادة الرسوم، وألا تكون هناك زيادة في الرسوم إلى حين انتهاء اللجنة المشتركة بين السلطتين حول ذلك وبعد أن يتحقق ديوان الرقابة المالية من أن ما تم هو وفقاً للقوانين والمعايير المعمول بها في مملكة البحرين.

وقالوا لـ"الوطن" إن المرحلة الدقيقة التي تشهدها البلاد، محلياً وإقليمياً، تستوجب من الجميع التعاون والتكاتف، وحسن تناول وإدارة القضايا والمستجدات، بكل أمانة ومسؤولية، وإنصاف وموضوعية، دون تحميل طرف عن طرف مسؤولية الوضع، وضرورة العمل الوطني المشترك، لإيجاد الحلول والمعالجات المناسبة، التي تصب في مصلحة مستقبل الوطن والمواطنين.



وقال عمار عبدالعال إن التوجيهات تعكس شخصية جلالة الملك المفدى التي يستمد منها جميع أطياف المجتمع من الرقي والبناء وان هذه الديمقراطية تصل لصالح المملكة أولاً والشعب ثانياً وللمستقبل ثالثاً فتلك النظرة المستقبلية لا تنبعث إلا من رجل حكيم يعرف كيفية النهضة للمملكة.

وأكدوا أن توجيهات جلالة الملك المفدى تعزيز لمفهوم الديمقراطية وترسيخ لمفهوم المواطنة وأهمية صوت المواطن في اتخاذ القرارات من خلال إنشاء مجلس النواب وهو الذي يعكس طموح المواطنين وتلبية لرغباتهم التي تستجيب لها الحكومة دائماً .

وأشار محمود عبدالسلام إلى أن توجيهات جلالة الملك المفدى تحقق كل ما يصبو إليه المواطن والوطن من الرخاء والنماء والازدهار.

وحول الدور الذي تلعبه السلطتان التشريعية والتنفيذية في تحسين حاجات المواطن، قال إن ذلك يؤكد رؤية جلالة الملك المفدى بترسيخ الديمقراطية وتحمل السلطتين مسؤوليتهما في دراسة الواقع الاجتماعي والاقتصادي ومشاركتهما في اتخاذ القرارات المتعلقة في هموم المواطن و تلمس احتياجاته.

وشدد على أن ترسيخ مبادئ الديمقراطية القائمة على تفعيل دور السلطتين إنما هي رؤية ثاقبة لجلالته وترسيخ لمبادئ الميثاق الوطني وتفعيل تلك المبادئ من خلال هذه السلطات، لافتاً إلى أنه كمواطن بحريني يعتز ويفتخر بتوجيهات جلالته بتفعيل ومشاركة السلطتين في تحمل مسؤولياتهما نحو الوطن والمواطن.

وأضافت فاطمة الشروقي أن توجيهات جلالة الملك المفدى تؤكد على مضي الدولة قدماً في تنفيذ ما رسمه المشروع الإصلاحي لجلالة الملك المفدى ورؤية المملكة 2030 نحو دفع عجلة التنمية والتطور وتذليل المعوقات التي تعترض تنفيذ مخرجات الرؤية من خلال إعادة هيكلة الدعم لمستحقيه من المواطنين الذين يتأثرون بزيادة الرسوم واتخاذ ما يحقق الصالح العام لنا كمواطنين في مملكة البحرين وتحقيق آفاق واعدة لصالحنا.

وقال رحمة خليفة إن توجيهات جلالة الملك المفدى تدل على أن جلالته قريب جداً من أبناء الوطن، حيث أصدر جلالته توجيهاته السامية ليطمئن أبناءه على أنه لن يتم فرض زيادة حديثة إلا بموافقة السلطتين أي بإرادة الشعب المتمثلة بالسلطة التشريعية بالتوافق مع السلطة التنفيذية.