بحث وزير شؤون الكهرباء والماء د.عبدالحسين ميرزا مع وزير التغير المناخي والبيئة في دولة الإمارات العربية المتحدة د.ثاني بن أحمد الزيودي، ما تم الاتفاق عليه في الاجتماع السابق في العام الماضي لآليات التعاون الثنائي بين مملكة البحرين ودولة الإمارات الشقيقة في المجالات المتعلقة بالتطورات الأخيرة في توسعة مبادرات ومشاريع الطاقة المتجددة وخاصة الطاقة الشمسية.

واستعرض ميرزا خطوات حكومة مملكة البحرين لطرح مناقصة قريباً لإنتاج 100 ميغاوات من الطاقة الشمسية، حيث أبدى الجانب الإماراتي رغبته في المشاركة في هذه المناقصة.

وأضاف الوزير أن وحدة الطاقة المستدامة بصدد إجراء مناقصة تنافسية لتركيب أنظمة الطاقة الشمسية على المباني الحكومية مثل المدارس والمستشفيات وكذلك تنفيذ نظام صافي قياس العداد Net Metering للسماح للأشخاص بالاستفادة من الطاقة المتجددة، كما اعتمدت البحرين أطلس طاقة الرياح.



من جانب آخر، استعرض الوزير الإماراتي تجربة هيئة كهرباء ومياه دبي فيما يتعلق بإدارة الأحمال في المنشآت العامة وخفض الاستهلاك إلى أدنى المستويات الممكنة عن طريق رفع الكفاءة، حيث أوضح أن هذه التجربة أتت بالكثير من النتائج الإيجابية في المنشآت التي تم التعميم عليها باستخدامها بحيث تمكنت تلك المنشآت من خفض الاستهلاك والحصول على عوائد اقتصادية ممتازة مقابل التعديلات المستنتجة لإدارة الأحمال في المنشأة، كما عرض الوزير الإماراتي أيضاً إمكانية تبادل الخبرات والمعرفة في مجال الطاقة الشمسية وطاقة الرياح وإمكانية التعاون بين الفرق الفنية من الطرفين في هذا المجال. وفي ختام الاجتماع تقدم الوزير ميرزا بالشكر إلى الوزير الإماراتي والمسؤولين على حسن الاستقبال والحفاوة والترحيب والاجتماع المثمر.



واجتمع ميرزا على هامش فعاليات أبوظبي للاستدامة التي أقيمت في مركز أبوظبي الوطني للمعارض، مع عدة وزراء من دول مجلس التعاون والدول العربية والدول الصديقة.