عقد اتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي مع الامانة العامة لمجلس التعاون الخليجي اجتماعاً تنسيقياً لمنتدى ومعرض الأعمال الخليجي الأذربيجاني الثاني في مقر اتحاد الغرف في الخبر مؤخراً. ويركز المنتدى على بحث آفاق الشراكة الإستراتيجية بين دول مجلس التعاون وجمهورية أذربيجان، وعلى التكامل والتعاون الخليجي الأذربيجاني في قطاع الأمن الغذائي والمائي، والأطعمة الحلال والخدمات البنكية والمصرفية، والطاقة والتعدين، والاستشارات الاقتصادية، والصناعات التحويلية، وكذلك الصحة والتحكيم. كما سيعرض الفرص الاستثمارية الخليجية الأذربيجانية في قطاع العقار والسياحة وتمويل المشاريع.

وعقد الاجتماع التنسيقي بحضور وفد من أمانة مجلس التعاون يمثله ريحان مبارك فايز رئيس قطاع الشؤون الاقتصادية، وجاسم بن سالم العلوي مدير إدارة التجارة والصناعة. في حين مثل اتحاد غرف دول مجلس التعاون عبدالرحيم نقي الأمين العام، وكاظم السعيد مستشار الأمين العام للمؤتمرات والمعارض، وفواز الرسلاني مستشار الأمين العام للعلاقات الدولية، وباسل العوامي مدير إدارة العلاقات الخارجية.



وألقى الأمين العام لاتحاد غرف التعاون كلمة أكد فيها العلاقات المتينة التي تربط الأمانتين والتنسيق المستمر بشتى المجالات الاقتصادية الذي يصب لتحقيق المواطنة الخليجية، كما أشار الى أهمية وضع آلية تنفيذ التوصيات الصادرة عن منتدى الأعمال الخليجي الأذربيجاني الذي عقد في العاصمة الاذربيجانية باكو 20 أكتوبر الماضي، وبحث المنتدى والمعرض الثاني المقرر عقده في العاصمة الاذربيجانية باكو في الربع الثاني من العام الحالي.

فيما أكد رئيس قطاع الشؤون الاقتصادية بمجلس التعاون أهمية الدور الذي يلعبه القطاع الخاص وما يمثله في السعي لتعميق التكامل بين دول مجلس التعاون في مجال العمل المشترك وتحقيق المواطنة الخليجية، وما يمثله من قوة إيجابية دافعة نحو التنمية الشاملة التي تسعى دول المجلس إلى تحقيقها في مختلف المجالات، مشيراً إلى استعداد الأمانة العامة لدعم أنشطة الاتحاد بما في ذلك منتدى ومعرض الأعمال الخليجي الأذربيجاني الثاني.

وأبدى رئيس القطاع الاقتصادي استعداد الأمانة لتحقيق الأهداف التي رسمها مؤسسو المجلس من خلال حث الجهات الحكومية وغير الحكومية للمشاركة فيه، مشيراً إلى الدور الذي تلعبه غرف التجارة والصناعة في دول المجلس من دور بارز وفعال في دعم ومؤازرة الاتحاد في التحضير والإعداد الجيد لما يعرض على الأمانة العامة لمجلس التعاون من موضوعات.


واتفق المشاركون في الاجتماع على تنظيم ورشة عمل عن المكاتب الاستشارية الخليجية وكيفية تفعيل دورها للحصول على أكبر نسبة من العمل، على أن تعقد الورشة في الرياض خلال العام الحالي.