تشارك لاعبة الباراترايثلون البحرينية شيخة الشيبة، بآمال كبيرة في بطولة أبوظبي العالمية للترايثلون، المقامة يومي 2 و 3 مارس القادم في جزيرة ياس بالعاصمة أبوظبي والتي تتضمن للمرة الأولى مسابقات مخصصة لرياضيي الباراترايثلون.

وتعد الشيبة نفسها من المحظوظين بالمشاركة في سباقات الماراثون، وسباقات الجري مع العقبات، والترايثلون، وغيرها من السباقات المخصصة لرياضي الباراترايثلون.

وترى أن تنظيم البطولات المحلية والقارية لمثل هذه الرياضات فتح المجال للمشاركة أمام الكثير من الرياضيين من أصحاب الحالات الخاصة، وحفز روح التحدي والانجاز في نفوسهم.


وتمنح بطولة أبوظبي العالمية للترايثلون رياضيي الباراترايثلون الهواة والمحترفين من "أصحاب الهمم" مثل شيخة الشيبة وغيرها، فرصة مميزة لتتنافس جنباً الى جنب مع أبطال الباراترايثلون العالميين أمثال البريطاني آندي لويس، المتوّج بذهبية الألعاب البارالمبية في ريو 2016، والبطل المغربي محمد لهنة، صاحب برونزية ريو 2016. ومن المقرر أن تقام منافسات الباراترايثلون يوم السبت 2 مارس القادم، على نفس المسار الذي يتنافس فيه المشاركون في الترايثلون من مختلف الفئات العمرية على جزيرة ياس، والتي تم الإعلان مؤخراً عن اختيارها للمرة الثانية على التوالي لاستضافة البطولة الأهم من نوعها في المنطقة. وتتطلع شيخة الشيبة بفارغ الصبر لخوض أول تحدي لها في أبوظبي ضمن الموسم الافتتاحي لبطولة أبوظبي العالمية للترايثلون في مارس المقبل.

وقالت: "لقد وقعت في حب هذه الرياضة المتعددة التخصصات في العام الماضي عندما شاركت في تحدي ‘الرجل الحديدي 70.3’ لأول مرة في البحرين. وسُعدت كثيراً لاستكمالي سباقات السباحة وركوب الدراجة والجري، فقررت تحقيق أمنيتي بالمشاركة في بطولة أبوظبي هذا العام".

وكانت شيخة، البالغة من العمر 34 عاماً، وتشغل منصب نائب رئيس في شركة إستثمارية في البحرين، قد فقدت ذراعها بسبب سرطان العظام عندما كان عمرها 18 شهراً. وحول ذلك تقول: "كنت أذهب إلى المدرسة مرتدية ذراعاً اصطناعية لم أكن أحبها، حيث كنت أرتديها فقط كمظهر خارجي. وبعدها قررت التوقف عن ارتداء الذراع الاصطناعية وعدم الاهتمام بنظرات الناس. لقد كانت تلك حقاً لحظةً محوريةً في حياتي، لأنها عززت كثيراً من ثقتي بنفسي وجعلتني أؤمن أيضاً بأن لا شيء مستحيل".

وفي أبريل 2016 انضمت شيخة لفريق رياضي بتشجيع من أحد الأصدقاء، حيث شاركت في سباق الجري مع العقبات ضمن سباق سبارتن البحرين الذي تطلب من المتسابقين الجري والتسلق والزحف تحت الشبكات عبر مسار صعب طوله يزيد على 15كم ويضم أكثر من 25 عقبة.

وتصف شيخة تلك التجربة بالقول: "كنت أفكر في التنافس في سباق سبارتن عندما قال لي صديق أن هذه السباقات غير مجهزة لأمثالي، تلك كانت اللحظة الحاسمة التي قررت فيها المشاركة مع الفريق والمحاولة. فلا شيء مستحيل".

وحول شعورها عند الوصول لخط النهاية تقول: "كان عبور خط النهاية أفضل شعور في العالم. أنا الآن سفيرة لسباق سبارتن في البحرين، وهو أمر رائع".

واشتركت شيخة في تحدي "الرجل الحديدي 70.3" في البحرين في نوفمبر من العام الماضي، يعززها شعور كبير بالثقة والعزيمة.

وقالت: "لقد استمتعت كثيراً بالتنافس في مسابقات ‘الرجل الحديدي’ لدرجة أنني قررت المشاركة في سباق ‘الرجل الحديدي 70.3’ المقام في دبي في فبراير 2018، وبعدها في بطولة أبوظبي العالمية للترايثلون 2018 في مارس".

وتتدرب شيخة حالياً بشكل مستقل لمدة عشر ساعات كل أسبوع، حيث تسعى لتحفيز الآخرين ليحذوا حذوها في تجربة عالم الرياضة المتعددة التخصصات.

وتقول موجهةً حديثها لأمثالها من الأشخاص: "ستتفاجؤون بما سيكون بمقدوركم القيام به في مضمار هذا السباق، حيث تكفي تجربة المشاركة مرة واحدة في سباق الترايثلون لتجدوا أنفسكم تتطلعون بشعف لتكرار هذه التجربة من جديد". وستقام ألعاب الباراترايثلون ضمن بالبطولة على نفس المسار الذي سيتنافس فيه المشاركون الهواة من الفئات العمرية المختلفة في الترايثلون، حيث تتوزع منافسات البطولة وسط مسارات رائعة تشق المعالم المميزة والشهيرة لجزيرة ياس، أحد أهم الوجهات الترفيهية والسياحية في المنطقة، وتضم السباحة في مياه "ياس مارينا"، ومنافسات ركوب الدراجات في "حلبة مرسى ياس" التي شهدت استضافة جائزة طيران الاتحاد أبوظبي الكبرى لسباق الفورمولا1، ليشقوا طريقهم كذلك وسط شوارع جزيرة ياس بجانب عدد من أبرز معالمها الرائعة مثل ملعب "ياس لينكس" للغولف، الذي تم اختياره كأفضل ملعب للجولف في الشرق الأوسط، وعالم فيراري الذي يضم أسرع أفعوانية في العالم، وياس مول، أكبر مركز تسوق في أبوظبي، ليصلوا الى خط النهاية عند مهبط الطائرات في حلبة مرسى ياس.

ومن المتوقع أن تستقطب النسخة الجديدة من بطولة أبوظبي العالمية للترايثلون مشاركة أكثر من 4 آلاف رياضي، منهم 120 رياضيا محترفا من أبرز أبطال الترايثلون حول العالم، و500 رياضي يافع والآلاف من الهواة. فئات الرياضيين من اصحاب الهمم في بطولة أبوظبي العالمية للترايثلون PTWC/PTHC : تشمل هذه الفئة الرياضيين الذين يستخدمون الكرسي المتحرك بشكل أساسي في تنقلاتهم اليومية ولديهم قدرة حركية محدودة وضمور القوى العضلية، وعجز في الأطراف، وفرط في التوتر العضلي، والحركات الموجية المستمرة في الأطراف، وفقد الانتظام وغيرها. وسيستخدم الرياضيون الذين يعانون من شلل دماغي حاد دراجات خاصة في منافسة ركوب الدراجات، وكرسي سباق في منافسة الجري.