أسلوب كرة القدم الحديث يتطلب اللعب بثلاثي في خط هجوم الفرق الكبرى، على عكس ما كنا نشاهده في التسعينات وبداية الألفية من ثنائيات في خط الهجوم. فاليوم نجد ثلاثي ريال مدريد المكون من رونالدو وبنزيمه وبيل، وثلاثي برشلونة المكون ميسي وسواريز و ديمبلي، في مانشستر سيتي هناك سيرجيو أغويرو وخيسوس وستيرلينغ، في ليفربول هناك صلاح وماني وفيرمينو، وفي باريس هناك نيمار وكافاني ومبابي.

في هذا التقرير، نتناول بالترتيب أفضل ثلاثي بين كبار أوروبا من حيث الفعالية الهجومية بدءاً من المرتبة الخامسة لغاية المرتبة الأولى.

المرتبة الخامسة: ثلاثي ريال مدريد



أسهم غياب بيل "المعتاد" بسبب الإصابة، والتراجع اللافت في مستوى الدون، وصيام بنزيما عن التهديف في أغلب فترات البطولات المحلية والقارية، في أن يكون ثلاثي الميرينغي هو الأسوأ هذا الموسم. كريستيانو رونالدو في هذا الموسم لعب 24 مباراة في شتى البطولات، سجل 16 هدفاً، وصنع ثلاثة أهداف. أما بنزيمه، فلم يسجل سوى خمسة أهداف في كل البطولات -هدفين في الدوري فقط- وصنع ثلاثة أهداف.

الجدير بالذكر، أنه طوال سنوات تواجد بنزيما في ريال مدريد، لم يكن يوماً هداف الدوري، أو هداف دوري الأبطال، أو حتى هداف الفريق! إجمالي مساهمات ثلاثي مدريد في الأهداف هو 39 هدفاً فقط.

المرتبة الرابعة: ثلاثي برشلونة

برشلونة لم يتفوق هذا الموسم على ريال مدريد في ترتيب الليغا فحسب، بل حتى في إجمالي مساهمات ثلاثيه في الأهداف بواقع 55 هدفاً، سجل منها ميسي 23 هدفاً وصنع 11، الأوروغوياني لويس سواريز رغم صيامه عن التهديف في بداية الموسم، إلا أنه نجح في العودة وتسجيل 14 هدفاً وصناعة أربعة. أما القادم الجديد الفرنسي عثماني ديمبلي، ونظراً لإصابته في غالب الموسم، فلم يسهم إلا في صنع ثلاثة أهداف فقط.

المرتبة الثالثة: ثلاثي السيتزنز

مانشستر سيتي يقدم مستويات خرافية هذا الموسم مع العبقري بيب غوارديولا، فهو يحلق بعيداً في صدارة ترتيب الدوري الإنجليزي حتى بات الدوري شبه محسوم لهم. ثلاثي خط الهجوم قد نجحوا في المساهمة بـ67 هدفاً حتى الآن، حيث سجل رحيم ستيرلنغ 18 هدفاً منها وصنع ثمانية، غابرييل خيسوس سجل عشرة وصنع أربعة، وسيرجيو أغويرو سجل 22 هدفاً وصنع خمسة أهداف.

المرتبة الثانية: ثلاثي ليفربول

بأسلوب المدرب الألماني يورغن كلوب، استطاع أن يصنع من ثلاثي الهجوم مكينة تهديفية مرعبة، حيث ساهم الثلاثي بـ74 هدفاً حتى الآن، كان للفرعون المصري محمد صلاح نصيب الأسد منها بتسجيله 24 هدفاً وصنعه لتسعة آخرين، ساديو مانيه سجل تسعة أهداف وصنع ستة، و البرازيلي فيرمينيو سجل 17 هدفاً وصنع تسعة أهداف.

المرتبة الأولى: ثلاثي باريس

بلا منازع، ثلاثي حديقة الأمراء يغردون خارج السرب وبفارق كبير عن أقرب منافسيهم، فهم قد ساهموا في 100 هدف في كل بطولات هذا الموسم! هذا ومازال الموسم في منتصفه. اللاعب الأغلى في العالم، نيمار قد سجل 24 هدفاً وصنع لزملائه 16، كافاني سجل 26 وصنع 6، أما مبابي فقد سجل 15 وصنع 13 هدفاً آخر.