نيويورك - نشأت الإمام، وكالات

أقر مجلس الشيوخ الأمريكي الإثنين بأغلبية 81 صوتاً مقابل 18 مشروع قانون لتمويل الحكومة الاتحادية حتى 8 فبراير المقبل ليحال المشروع إلى مجلس النواب. ومن المتوقع أن يجري مجلس النواب تصويتاً سريعاً على مشروع القانون الذي يشمل أيضا تمديدا لمدة 6 أعوام لبرنامج التأمين الصحي للأطفال. وسيحال مشروع القانون بعد ذلك إلى الرئيس دونالد ترامب للتوقيع عليه لينهي تعطيل عمل الحكومة المستمر منذ 3 أيام.

وفي وقت سابق، انضم الديمقراطيون في مجلس الشيوخ الى الجمهوريين لانهاء الاغلاق الحكومى الاثنين، مع وعد بتحرك فواتير الهجرة بما فى ذلك دعم الافراد غير الموثقين الذين قدموا الى الولايات المتحدة كاطفال.

وفى اليوم الثالث من الاغلاق، صوت مجلس الشيوخ على قرار يواصل على المدى القصير في تمويل الحكومة حتى 8 فبراير، ويرجع ذلك جزئيا الى وعد من زعيم الاغلبية الجمهورية فى مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل لاجراء مناقشات حول اجراءات الهجرة قريبا .

وقال تشوك شومر زعيم الديمقراطيين في مجلس الشيوخ "سنصوت لاعادة فتح الحكومة".

وكان الإغلاق بدأ جزئيا بسبب رغبة الديمقراطيين في الكونغرس في استخدام الحاجة الروتينية إلى تمرير مشروع قانون لتمويل الحكومة لإجبار الأغلبية الجمهوريين على إصدار تشريعات من شأنها حماية المهاجرين غير الحاملين للوثائق ممن يبلغ عددهم نحو 800 ألف شخص والذين تمت حمايتهم من خلال الإجراءات المؤجلة للقادمين في مرحلة الطفولة.