أعلن منتدى MIT لريادة الأعمال في العالم العربي نتائج التصفيات نصف النهائية للنسخة الحادية عشر من مسابقة منتدى MIT للشركات العربية الناشئة، والتي تضمنت فريقين من مملكة البحرين، ومن المقرر أن يتنافس 84 فريقاً من 14 دولة عربية في هذه المرحلة، كما سيقام الحفل الختامي هذ العام في سلطنة عمان في 19 أبريل المقبل.

وعلى مدار الأربعة أعوام الماضية، ساهمت مجموعة زين بدور الشريك الرقمي للمسابقة، وذلك إلى جانب "مجتمع جميل" التي قامت بدور الشريك المؤسس للمسابقة على امتداد العشرة أعوام الماضية. بالإضافة إلى شركة عمانتل وهيئة ريادة اللتين تُمثلان الشريكين الاستراتيجيين المحليين لنسخة هذا العام من المسابقة.

وتتألف المسابقة من ثلاثة مسارات، مسار الأفكار، ومسار الشركات الناشئة، ومسار الريادة الاجتماعية، إذ وصل إلى التصفيات نصف النهائية 26 مشروعًا في مجال مسار الأفكار، و34 مشروعاً في مسار الشركات الناشئة، و24 مشروعاً في مسار الريادة الاجتماعية. ويشمل الفريقان البحرينيان فريق "Glare" الذي يتنافس في مسار الأفكار، وفريق "DualNetworks SA" الذي يتنافس في مسار الشركات الناشئة. وتتخطى قيمة الجوائز المالية للمسابقة مبلغ 160 ألف دولار أمريكي، والتي حيث سيتم توزيعها على الفائزين التسعة، أي ثلاثة فائزين في كل مسار.


بالإضافة إلى ذلك سيستفيد المتأهلون الـ 84 من مجموعة من جلسات التدريب عالية الجودة، والتوجيه والتغطية الإعلامية وإقامة علاقات الأعمال. وتشمل قائمة المتأهلين فرقًا من 14 دولة عربية، وهو كالتالي، 20 من لبنان، و14 من مصر، و10 من الامارات، و9 من السعودية، و7 من الأردن، و6 من فلسطين، و4 من المغرب، و6 من تونس، و2 من البحرين، و2 من السودان، وفريقًا واحدا من كلٍّ من الكويت وقطر والجزائر وعمان، ووصل عدد الطلبات المسجلة هذا العام إلى أكثر من 5300 طلب اشتراك، والتي تغطي العديد من القطاعات مثل خدمات الإنترنت والبرمجيات والتعليم والرعاية الصحية والصناعات الإبداعية.

وتعليقاً على هذه المناسبة قال المدير العام لشركة زين البحرين محمد زين العابدين، "أصبحت مسابقة منتدى MIT للشركات العربية الناشئة تشكل منصة راسخة لرعاية الابتكار وتنمية الشباب، لذا فإننا نعتز بدعم مجموعة زين المتواصل لهذه المسابقة المميزة ولشريحة الشباب في المنطقة بأكملها، كما أننا فخورون للغاية بالفريقين البحرينيين المشاركين في نسخة هذا العام، ونتمنى لهم كل النجاح والتوفيق في المراحل القادمة."

وأضاف زين العابدين، "انطلاقاً من مكانتها الرائدة في عالم الاتصالات والفضاء الرقمي، تؤمن شركة زين البحرين بدور الإبداع في دفع عجلة التطور نحو تحقيق الازدهار الاقتصادي والرخاء الاجتماعي وتحسين جودة الحياة. ومن خلال توفير المناخ المناسب، يمكن لمملكة البحرين أن تقدم للعالم إبداعات رقمية غير مسبوقة على غرار فيسبوك أو أوبر، لذا فإننا نلتزم دائماً بتشجيع الأجيال القادمة من المواهب ورواد الأعمال في البلاد."

ومن جهتها قالت رئيسة منتدى MIT لريادة الأعمال في العالم العربي هلا فاضل "عامًا بعد عام تترسخ ثقتنا وإيماننا بأهمية هذه المسابقة ودورها في تعزيز ثقافة ريادة الأعمال ودعمها، فضلاً عن تطوير أفكار الشباب العربي ومشاريعهم وتمكينهم من تحويل هذه الأفكار الرائدة إلى قصص نجاح نفتخر بها."

وعلق رئيس مبادرات مجتمع جميل الدولية، فادي جميل، على نتائج المرحلة النصف النهائية بالقول "نحن سعداء بأن نعطي الفرصة للإبداع والابتكار في كافة أرجاء العالم العربي، إذ نشهد كل عام نماذج أعمال واعدة تأتي من خلفيات متنوعة، وهذا يعزز حقيقة أن العالم العربي مليء بالمواهب والمبدعين."

وستختتم مسابقة منتدى MIT للشركات العربية الناشئة فعالياتها على مدار يومين في 18 و19 أبريل المقبل، وسيتم الإعلان عن الفائزين وتتوجيهم أثناء الحفل الختامي الذي سيقام هذا العام في سلطنة عمان.

للمزيد من المعلومات حول المسابقة، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني: www.mitarabcompetition.com