موسى راكان

"امرأة لا تعرف الهزيمة" مجموعة قصصية للأديبة السعودية سامية الصايغ، لا تنحاز للمرأة بقدر ما تحتفي بالمرأة القوية كما تقول مؤلفتها.

ومما تحويه المجموعة قصة لامرأة قوية اسمها "ذهب"، وقصة "في غربة مكان" التي تتحدث عن وأد البنات، وقصة "سيدة في منتصف الأربعين" عن امرأة تبحث في داخلها قبل البحث عن رجل، وقصة "لست عرجاء" عن كفاح امرأة للوقوف، وقصة "الحقيقة المرّة" عن قضية امرأة بقيت على اتصال بحبيبها رغم زواجها من آخر، وقصة "اذكرني عند كل مساء" عن مأساة رومانسية زوج.



ودشنت الصايغ مجموعتها في حفل بمركز عبدالرحمن كانو الثقافي مؤخراً. وأدارت الحفل د.موزة الدوي.

وقالت الصايغ إن بعض القصص من وحي الخيال والآخر من واقع الحياة، داعية الفتيات إلى إخراج طاقاتهن الكامنة بالاجتهاد وتحدي الصعاب. ووجهت رسالة إلى العائلات لنصرة الفتيات ودعمهن بدل تقييدهن، معتبرة أن المرأة السعودية معطاءة وذات طاقات إبداعية كامنة.

واستحضرت الصايغ خلال الحفل ذكرى والدها ودوره في تكوينها وتوجيهها، مشيرة إلى أن مجموعتها ضمّت قصيدة ونثراً من قصاصات والدها غير المنشورة، إضافة إلى قصة لوالدها بعنوان "كفاح أبي".


والصايغ خريجة علم اجتماع و لها عدد من المشاركات الأدبية والشعرية في الساحة السعودية. وصدر لها ديوان شعر "أسافر مع الليل والقمرة" قبل ثلاث سنوات.