اختتم مهرجان "الطعام ثقافة" الثالث مساء الخميس فعالياته في متحف البحرين الوطني، حيث انطلق مطلع الأسبوع الحالي وعمل على جمع عالمي للفنون التشكيلية بالطهي، بالتزامن مع معرض البحرين السنوي للفنون التشكيلية الرابع والأربعين وضمن برنامج "المحرق عاصمة الثقافة الإسلامية 2018".

وفي خامس أمسياته قدم المهرجان لجمهوره الفنان جعفر العريبي الذي تعاون مع الشيف فاطمة جمال لإنتاج عمل مشترك يخاطب حواس التذوق والبصر لدى الحضور.

وقال الفنان العريبي إنه حاول من خلال لوحاته الثلاث التي عرضها خلال الأمسية التركيز على أهمية البحث الدائم عن الإلهام وتجديد الخيارات والأهداف في الحياة، ولذلك فإن لوحاته يمكن إعادة ترتيبها بطرق مختلفة من دون الإخلال بالمعنى العام.


أما الشيف فاطمة جمال فأشادت بتجربة مهرجان الطعام ثقافة، قائلة إن ما قدمته من أطباق خلال الأمسية تعبر عن الأمنيات والأهداف التي يحققها الإنسان، ولذلك جاءت ألوان أطباقها مبهجة وهادئة.

يذكر أن الفنان جعفر العريبي يرسم معظم لوحاته باستخدام الزيت على القماش، وتتخذ معظم لوحاته الكبيرة من القضايا الاجتماعية الاجتماعية موضوعاً لها.

وبعد عملها في عدة وظائف لسنوات، وجدت فاطمة جمال حلمها وشغفها الحقيقي في فنون الطبخ.

وتمزج فاطمة جمال، صاحبة مطعم "لزت" في مملكة البحرين، بين النكهات المحلية وأساليب الطبخ العالمية في أطباقها.

كما يذكر أن مهرجان الطعام ثقافة عبارة عن مساحة مفتوحة للابتكار، يقام سنوياً بتزامن معرض البحرين السنوي للفنون التشكيلية، وهو تجربة مختلفة انطلقت عام 2016 لتمد جسور الإبداع بين الفنانين والطهاة، حيث يجتمعون في فرق عمل مكونة من ثنائيات "فنان وطاه" يعملان معاً لتدبير روائع تبهر الحواس الخمس، ويحظى الجمهور في نهاية التجربة بفرصة التعرف على ما ينتج عن تداخل فن التشكيل وفن الطهي بعيداً عن ما هو مألوف.

مهرجان "الطعام ثقافة" يعيد تقديم عناصر الفن في قوالب متنوعة، ويسعى لخلق حوار مميز بين المبدعين، لعرض مواهبهم ودفعهم أيضًا لاكتشاف حدود أرحب لطاقاتهم وقدراتهم الفنية.

وقدّم خلال أيامه السابقة كل من الثنائيات، الفنانة فائقة الحسن والشيف يان بيرنارد ليجارد، الشيف كوستاس ماجولاس والفنانة وداد البكر الشيف بسام العلوي والفنان محمود الشرقاوي، الشيف سنية عبدالعال والفنانة هيا آل خليفة.