كتبت لولوة المحميد

الحصول على عمل يتناسب مع التخصص طموح معظم الطلاب حديثي التخرج، لكن بعضهم يرتكب أخطاء في أول وظيفة نتيجة قلة الخبرة العملية بعالم الأعمال ما يؤثر على مستقبله المهني. هنا أهم الأخطاء التي يرتكبها حديثو التخرج.

- عدم الإدراك: يقصد به عدم إدراك العواقب المترتبة على الأخطاء العملية فكل خطأ في الحياة العملية يقابله بعض العواقب، لذا يعمل الموظف ما في وسعه حتى لا يرتكب أخطاء قد تكلفه خصومات مالية تراجع مكانه في العمل.



- الشخص الغامض: لتحوز على ثقة زملائك القدمى وخبرتهم في مجال العمل تجنب البقاء خلف مكتبك صامتاً، بل على العكس تبادل الأحاديث معهم. اطلب منهم المساعدة عند حاجتك إليها، فالمدير عندما يقيم عملك سيسأل زملاءك عنك.

- لا تتوقف عن التعلم: مهما كنت ذكياً لا تكن مغروراً فعالم الأعمال يختلف عما تعلمته على مقاعد الدراسة، فكل يوم في العمل ستتعلم شيئاً جديداً يفيدك في حياتك المهنية، لذا كن على استعداد بأن تتعلم دائماً من أصحاب الخبرة.

- لا تؤجل عمل اليوم إلى الغد: التأخير في تسليم ماهو مطلوب منك أمر غير مقبول خلال عملك، فقد يكلفك هذا التأخير وظيفتك أو قد يخصم من راتبك.

- المدير ليس أستاذك: يجب عليك أن تدرك أن المدير ليس أستاذك فظروف حياتك لا تهمه كثيراً وما يهمه أكثر مصلحة العمل، لذا حاول أن تتقن العمل فطلب المساعدة لن يضرك مادامت لن تتأخر في تسليم مهامك العملية المطلوبمة منك.

- لا تتأخر عن العمل: من الامور التي تغضب المدير هو التأخير في القدوم إلى العمل، فهو يسبب شعوراً قوياً بعدم الالتزام والاهتمام بالوظيفة.

- لا تستخدم وسائل التواصل الاجتماعي أثناء العمل: إذا كانت سياسة وظيفتك لا توافق على استخدام التواصل الاجتماعي أثناء العمل فلا تقم بذلك، فقد يراك بعض الموظفين أو المدير مما يترك انطباعاً سيئاً قد يؤثر على مستقبلك المهني.