- العقيد المالكي: العمليات الإنسانية باليمن تشمل الجميع دون تفرقة

..

الرياض - إبراهيم بوخالد


طالب التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن جميع المكونات الاجتماعية في عدن التركيز على المعركة ضد الميليشيات، وناشد الجميع بالتهدئة والتعاون مع الحكومة الشرعية.

وأكد المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف العربي العقيد الركن تركي المالكي، أن العمليات الإنسانية في اليمن مستمرة لتطول الجميع بلا تفرقة، وأن المنافذ اليمنية ستبقى مفتوحة لإدخال المساعدات الإنسانية، وأضاف بالقول "منحنا أكثر من 18 ألف تصريح لإدخال المساعدات لليمن، كما تم منح 43 تصريحاً لإدخال مساعدات عبر مطار صنعاء".

وأوضح العقيد المالكي في مؤتمر صحافي الإثنين في العاصمة السعودية الرياض، أن الميليشيات الحوثية التاعبة لإيران لا تزال تستهدف السعودية باطلاق الصواريخ الباليتسية، مبيناً انهم يتعمدون اطلاق النار باتجاه المملكة في اختراق واضح وصريح للقوانين، مبيناً أن المليشيا اطلقت 91 صاروخ بالستي باتجاه السعودية وان عدد المقاذيف الساقطة تقدر بنحو 6625 مقذوف حتى نهاية شهر يناير الماضي.

وذكر المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف، ان الميليشيات الحوثية تزرع الالغام في الطرق التي يتم من خلالها توصيل المساعدات الانساني او في الطرق التي يتم تعبيدها، مؤكداً أن كافة المنافذ البرية والجوية والبحرية مفتوحة لاستقبال المساعدات الاغاثية.

وكشف العقيد المالكي عن احباط التحالف العربي بعد رصد المنظومات الاستخبارتية والمراقبة والاستطلاع تحرك قارب مفخخ غير مأهول تمت متابعته انطلق من ميناء الحديدة الخاضع للانقلابيين، تم استهدافه وتدميره على مسافة 13 ميل بحري، موضحاً أن القارب يمثل تهديد خطير للملاحة البحرية والتجارة البحرية العالمية، كما تم استهداف عناصر من ميليشيات الحوثي حاولت التسلل عبر الحدود، وكذلك عربات تنقل أسلحة في الجانب اليمني من الحدود السعودية.

وعرض المالكي اجهزة اتصال لا سلكي تقدر اعدادها بـ93 جهاز و80 جهاز اتصال ثريا و180 شريحة وأرقام ثريا تم القبض عليها في منفذ شحن بري، إضافة إلى القبض على صاروخين سام مضاد للطيران وصاروخين حرارية تم القبض عليها في منفذ البقع من قبل الجيش الوطني اليمني، كما عرض بعض الفيديوهات التي تظهر عمليات الرصد والمتابعة لمحاولات العناصر الحوثية التسلل للداخل السعودي.

وكشف المتحدث باسم قوات التحالف العربي أنه تم تسليم 27 طفلاً كانت الميليشيات جندتهم بالقوة، مشيراً إلى أن التحالف يعمل لنزع ألغام إيران والحوثي.

وأكد المالكي أن القوات الشرعية تقدمت في البقع وفي الجهة الغربية من البيضاء وتم تحرير مناطق بمسافة 9 كيلو مترات مربعة، في الوقت الذي تتقدم القوات عبر كافة المحاور في تعز.